بقلم: طارق شفيق حقي
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب 13-04-2021 - 1152 - شكلت مرحلة ما بعد الحداثة لدى الغرب مرحلة عصيبة انعكست على العالم بأسره ، وهناك إشارات واضحة أن هيمنة ثقافة ما بعد الحداثة في حالة ضعف مستمر في الغرب ، وتتمتع هذه الحالة التي سادت في الغرب منذ 1970 بعدة مفاهيم متضاربة وقيم متصارعة ، ولعل كثيراً من المفكرين لا يجد فرقاً بين "الحداثة" ( modernismأو المعاصرة أو الحداثية أو الحداثوية) وما بعد الحداثة. - والحداثة كمصطلح : حركة تجديد في أوربا الغربية في حقول الانتاج والأفكار وأنماط الحياة والحكم والفن خرجت على جمود سنوات العصور الوسطى ، وأعلنت القطيعة مع ماضيها والتخلي عن موروث أوربا الفكري والديني وأعلنت الحرب ضد الفكر الميتافيزيقي ، وبشكل أكثر دقة يعتبر النصف الثاني من القرن الثامن عشر والنصف الثاني من القرن العشرين هي مرحلة الحداثة. - ما بعد حرب لبنان فرض على الإعلام مراجعة لأساليبه ، فشهر من التغطية الإعلامية لقناة معقدة كقناة الجزيرة يعد زمناً طويلاً و مرحلة يجب الاستفادة من ثغراتها . نهاية التاريخ : لعبة لغوية من ألعاب " فرانسيس فوكو ياما" قائلاً إن نهاية تاريخ الاضطهاد والنظم الشمولية قد ولى وانتهى إلى دون رجعة مع انتهاء الحرب الباردة وهدم سور برلين، لتحل محله الليبرالية وقيم الديمقراطية الغربية. وقد أضاف وشرح فوكوياما نظريته المثيرة للجدل في كتاب أصدره عام 1992 بعنوان "نهاية التاريخ والإنسان الأخير" وقد قصد فوكوياما أن يعارض فكرة نهاية التاريخ في نظرية كارل ماركس الشهيرة "المادية التاريخية"، والتي اعتبر فيها أن نهاية تاريخ الاضهاد الإنساني سينتهي عندما تزول الفروق بين الطبقات. كما تأثر فوكوياما في بناء نظريته بأراء الفيلسوف الشهير هيغل واستاذه الفيلسوف ألن بلوم، حيث ربط كلاهما بين نهاية تاريخ الاضهاد الإنساني واستقرار نظام السوق الحرة في الديمقراطيات الغربية ( موسوعة ويكابيديا) وفوكوياما هو ذاته قد دعا هو ورفاقه الرئيس الأأميركي السابق بيل كلينتون إلى ضرورة التخلص من نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وقد وقع على خطاب مماثل وجه إلى الرئيس بوش في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، حتى وإن لم توجد ما يربط نظام صدام بمنفذي الهجمات. وكان فوكوياما خلال تلك الفترة مؤمنا بضرورة التخلص من الأنظمة الاستبدادية بالقوة خاصة في حالة الشرق الأوسط. ، و فكرة نهاية التاريخ والقرن الأمريكي وما يشابه الحلم الأمريكي الذي تريد أمريكا عولمتها في فكرة الحلم النهاية هي فكرة تحاول أن تتجاوز فكر ابن خلدون في وصفه لمراحل نمو الحضارات وضعفها ، فيقوم فكر فرانسيس على لعبة لغوية تتجاوز توصيف ابن خلدون لغوياً لا فكرياً، ثم يقوم بالبحث عن تنظير ينطلق من لعبته ، ثم رغم أن حرض المحافظين على غزو العراق تراجع بعدها وأعلن خطأ رأيه ذلك وكأنها لعبة أخرى، وقد قامت أكثر من شخصية سياسية يهودية أمريكة باللعب السياسي في شكل من أشكال الإدعاء الزائف بالخطأ والتراجع وتحميل الآخر تبعات الحرب. - تمديد تجميد الاستيطان : من المصطلحات التي يسوق لها الإعلام اليوم ، وهذه الألعاب اللغوية تعبر عن ألعاب سياسة ودراما يمثلها نجوم من هوليود البيت الأبيض وبعض الكمبارس من ساسة المنطقة العربية ، فغدت قضية بيت المقدس مختزلة في لعبة لغوية يضحك بها على الذقون ، ويتم التفاوض مع الصهاينة على تمديد تجميد الاستيطان، فعملية السلام برمتها لعبة سياسية يقتات عليها ساسة البيت الأبيض والكيان الصهيوني، و" في عام 1982 صرح متيتياهو دروبلس ( رئيس قسم الاستيطان السابق في الوكالة اليهودية) أن عدد المستوطنين الصهاينة سيصل إلى 100 ألف في الضفة الغربية عام 1987 وبحلول عام 2010 سيبلغ مليون وربع يهودي ، ونشر الخبر بحذافيره في كثير من الصحف العربية وزينت المعلومة صفحاتها وعناوينها الرئيسية. ولكن بحلول عام 1987 لم يكن عدد المستوطنين قد تجاوز 50-60 ألفاً ، أي أن نبوءة دروبلس أو مخططه فشلت تماماً ! ومع هذا صرح هذا المسئول الصهيوني نفسه في ذلك العام 1987 بأن هناك خطة مدروسة لزيادة عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية وغزة لتبلغ نسبتهم 40 بالمائة من مجموع عدد السكان العرب في نهاية القرن الحالي أي 600 ألف مستوطن ، ثم أشار إلى أن هذه الخطة تفترض هجرة مليون ونصف مليون يهودي من الاتحاد السوفيتي ، ثم عادت الصحف العربية لتنشر هذا الخبر في عناوين صفحاتها الرئيسية ، دون أن تراجع أطروحات وأكاذيب دروبلس"( دفاع عن الإنسان – عبد الوهاب المسيري) ، فمن متيتياهو عام 1982 إلى نتنياهو 2010 ماذا تغير في الخطاب الوهمي الإسرائيلي مقارنة مع الواقع الحقيقي، فكم من اليهود اليوم يستوطنون في غزة المحررة. وما أعداد المهاجرين من الكيان الصهيوني بعد حرب تموز، تبقى هذه الأسئلة برسم الاستفسار. - ما بعد بعد حيفا : الجملة الشهيرة للسيد حسن نصر الله التي أطلقها أثناء حرب تموز ، وقد جاءت رداً على ألعاب الصهاينة اللغوية وكان لها وقعها في الإعلام خاصة الإعلام الذي يسوق لهذه الألعاب ويتعامل معها وكأنها أغوت من يعمل على إغواء متابعي الإعلام وهي لعبة لغوية رداً على لعبة لغوية. - هل هناك مرحلة جديدة اسمها ما بعد الصناعة أو ما بعد الحداثة أو ما بعد الفن، أم أن كلمة " ما بعد " هي كذلك لعبة لغوية من ألعاب ما بعد الحداثة، يقول رايموند وليامس بعد أن يرفض الحداثة كحالة سليمة بأن ما بعد الحداثة هي نفسها قناع لحجب التحولات المستجدة الأكثر عمقاً في ثقافة الرأسمالية العالمية ( حالة ما بعد الحداثة – ديفيد هارفي ). - والسؤال الذي يدور في الأذهان كيف استطاعت ألعاب ما بعد الحداثة أن تنجح في التأثير في العالم بأسره ، لعلنا نقول أنه استخفاف أمريكا بالعقول ، قال تعالى : فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ 54 الزخرف
لا يوجد صور مرفقة
|