جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المجلس الاجتماعي

التّاريخ كعلم أم التاريخ كعلاج؟ | بقلم: ادريس هاني
التّاريخ كعلم أم التاريخ كعلاج؟


بقلم: ادريس هاني  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
05-05-2022 - 890


عندما أفكّر في كتابة التّاريخ، أشعر بامتعاض شديد. المهمّة سهلة على من يريد أن يكتب تاريخا افتراضيا، أي ما أسهل أن يخضع المؤرّخ لغواية الأيديولوجيا. هنا فقط لا حاجة للوثيقة، يكفي التحشيد والعناد.
حين يصبح التاريخ أشبه ما يكون برواية أدبية أو سيناريو، يمكن أن نغيّر حقائقه، تلعب السياسة دور الخيمياء المناسب لتحويل الكدورة إلى توهّج: خيمياء التّاريخ.
لا ينفع السياسة إن هي ضلت طريقها، أي إسعافات تتريخية، المعضلة في البنية العميقة، لا يصلح التتريخ الخيميائي ما أفسده الدّهر، حين تفسد البنية يتوقّف الزّمن، ونصبح أمام سرديات فولكلورية. ترى، لمن نكتب تاريخنا؟ من نستهدف بالدّجل؟ ماذا في وسع غبيّ جاك بريفير سوى أن يمحو كل شيء: الأرقام والحروف، ويقول لا للمعلم، نعم لما يهوى.
التاريخ محفوظ في خزائن الأمم، في أرشيف من له أرشيف، لكن من يحفظ المعنى والإنسان إن هو بالفعل فقد آخر شعور بالوفاء للحقيقة؟ إن كائن المستقبل لم يعد يأبه بالتّاريخ، لأنّ السفر في الزمن بات مسألة وقت، كي يتحقق الحيارى من الحدث مباشرة، وتندثر مهنة المؤرّخ والوسيط غير الأمين. سيتحقق ذلك يوما ما، كما يملك من علا ومن تدنّى، أن يخاطب اليوم الرأي العام بالكائن وغير الكائن، فقريبا سيتحقق حلم التعرّف على تلك الآنات التي مضت من تاريخنا الذي بات عرضة للرأي والرأي الآخر.
المجد في التّاريخ حكاية، وهو كإحساس أنطولوجي لا يفتر، سيصبح التتريخ عُصابا، تعويضا مستحيلا، أي قيمة لمجد مفقود تحت الرماد، متصرم، المجد إذن، هو المجد لم يغب.
الأمم التي تصنع تاريخها لا تكذب على ماضيها، بل تنطلق من العدم في تصالح مع الزّمن ووفاء للمكان. التاريخ ليس للتسلية، ليس للعلاج، التّأريخ علم.
ما الوثيقة؟ مرّة أخرى يبدو السؤال ملحّا. الوثيقة أوّلا. لكن ماذا لو أصبحت الوثيقة ثانوية بعد أن تكتمل صورة هذا التاريخ في المخيال، ثم تصبح الوثيقة عبارة عن قرينة فاقدة للإقناع، بل أحيانا تصبح قرينة لفهم وضع تناقضي.
يستهويني اليوم شيء آخر، أعني تأمّل الكتابة التاريخية أكثر من التّاريخ. يهمني تتبع أفعى الأيديولوجيا المجلجلة، حين تلتفّ على الأحداث، كيف يصبح التّاريخ صناعة مشبوهة.
كلّ ما يمكن أن أقول، إنّنا في شرط تاريخي يفرض علينا الفعل في التّاريخ أكثر من الإلتفاف على الماضي. أمّة يتآكل مستقبلها أمام عينيها، لن تتداركه بعمليات استدراكية زائفة. وجب أن نكتب تاريخنا الآن، ونكفّ عن العويل.
لا زال البعض وفيّا لنمط في التأريخ يشبه أقاصيص جحا، نمط يُسلّي البهاليل. ومن قال أنّ الخطاب التّاريخي عانق رشده، من قال أنّنا لا نفعل سوى البحث عن الزّمن الضّائع في لعبة التّتريخ؟
التّواهم في التّسارد، والضحية علم التاريخ، علم بالماضي الذي يجب أن يكون واقعا هناك، وليس نوبة تخييل، الوثيقة أحفور وليست ورقا للفّ الحشيش. التّاريخ والاعتراف، لا ينفصلان. انفث دخان الماريخوانا حتى آخر نفس، ففي نهاية المطاف، سنسافر حتما في الزّمن، ونمسك رُفات الحقيقة.

لا يوجد صور مرفقة 

أسابيع حاسمة لمراهنات واشنطن على استنزاف روسيا في أوكرانيا
بقلم: الدكتور منذر سليمان ، والاستاذ وجعفر الجعفري

من هنا تأتي الهزائم
بقلم: جامعة الأمة العربية - بتصرف



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب ادريس هاني |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       الصين: مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن ضد بيونغ يانغ ليس مفيداً//       الصين تدعو إلى تعزيز محادثات السلام لتسوية الأزمة في أوكرانيا//       وفد من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 يتضامن مع أبناء الجولان السوري المحتل ضد مخطط التوربينات//       إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مظاهرتين في نابلس//روسيا تعتبر خمسة دبلوماسيين كرواتيين أشخاصاً غير مرغوب بهم//       الأمم المتحدة تدعو الأطراف اليمنية إلى تمديد الهدنة//وزير الزراعة الروسي: صادرات الحبوب الروسية قد تصل إلى 50 مليون طن//بيسكوف: المفاوضات الروسية الأوكرانية مجمدة بقرار من نظام كييف//رئيس الوزراء الروسي: تجميد الغرب للأصول الروسية قوض الثقة بالنظام المالي الدولي//       بوتين: الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يجري مفاوضات من أجل مناطق حرة مع إيران//       القوات العراقية تحبط تسللاً لإرهابيي "داعش" في ديالى //إيران: أمريكا تنتهك القوانين الدولية الضامنة لحرية الملاحة والتجارة//الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي: تعامل الاتحاد الأوراسي بالعملات المحلية وصل إلى 75%//       لافروف: الغرب يعلن حرباً شاملة ضد روسيا//الدفاع الروسية: وسائط الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز ميغ.29 في محافظة أوديسا و8 مسيرات في خاركوف وجمهورية دونيتسك//الدفاع الروسية: قواتنا الصاروخية والمدفعية دمرت 77 من مراكز إدارة الوحدات و412 موقعاً لحشد القوى البشرية والمعدات القتالية التابعة للقوات الأوكرانية//       لافروف: ما نراه اليوم تزوير للتاريخ والغرب لا يترك لنا خياراً سوى التصدي//لافروف: الشعب الأوكراني يعاني كثيراً من نظام كييف الذي يدعم النازية الجديدة//لافروف: الولايات المتحدة وأتباعها يضاعفون دعم أوكرانيا عسكرياً//       أخبار الأمة والعالم:الاحتلال يجرف أراضي مزروعة بالزيتون جنوب بيت لحم //قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 4 فلسطينيين في القدس المحتلة //قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين //       اللجنة الاقتصادية:الموافقة على تشميل مادة الإسمنت الأبيض ببرنامج إحلال بدائل المستوردات//انطلاق أعمال المؤتمر الدولي "أوروبا وآسيا - حوار الحضارات" بمشاركة سورية//