الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات


في البحث عن شخصية أمة ؟ | بقلم: حسام خلف
في البحث عن شخصية أمة ؟

بقلم: حسام خلف  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
04-07-2018 - 218

مواضيع ذات صلة:


 



هل للأمة شخصية مستقلة ؟وهل تفقد الأمم شخصياتها ؟وإن فقدتها فماهو المصير ؟
إن الامة هي تلك الجماعة من الناس ،التي يضمها إطار شامل ،معنوي كان كثقافتها الواحدة وأسسها الفكرية ،أومادي كالأرض الواحدة ،وليست هذه كتلك ،
فمايميز الإنسان عن غيره من الاحياء هي ذاته الموسومة بالمعرفة والإدراك والتفكيروالقابلة للتطور. إن الثابت الوحيد في نمط الحياة الإنسانية هو قابليتها للتغيير والإبداع ...
فالامة التي يشكلها إطار ثقافي لها من التماسك ماليس لتشكيلة أخرى، وهو الذي يرسم للأمة ملامحها الشخصية ،فالحضارة تقوم على الثقافة والثقافة ينتجها الفكر والفكر تثيره التساؤلات… ولنا أن نسأل إذا عن شخصية أمتنا ،أين هي ؟وماهي ؟وهل شخصيتها حاضرة وعلينا تعريفها وممارسة الحياة بمايلائمها ،أم أن علينا صياغتها ؟
ندرك جيدا أن الأمم تتمايز عن بعضها في المكونات الثقافية والقيم وفي العقل الجمعي ،والروح العامة ،وأن لكل أمة شخصيتها وعليها أن تثق بها ،لأننانلاحظ أن المتقمص لشخصية غيره يبدو فاشلا مثيرا للاشمئزاز، غير مقدر قيمة ذاته .
إن مثل هذا الشخص نعتبره مريضا أوغير متزن ، وكذلك الأمة ،إن لم تثق بذاتها وشخصيتها فهي أمة مريضة ،وعلاجها العودة إلى الذات ،ومعرفة الإمكانات ونقاط الضعف ،ثم الانطلاق في مسيرة التطور،على قاعدة من الرضا والثقة بالنفس .
هل يمكن أن نقيم في دولة من دول الخليج العربي بنايات على النمط الأوروبي ؟كلا ،فهم عادة يبنونها لتلائم حاجتهم للشمس بينما يحتاج أهل الخليج إلى الظل .
ومن الغباء أن نطلب من الشعوب العربية عدم التركيز والانهماك في المصنع الذي ينتج إنسانا ذا بعد واحد ،بينما نعاني نحن من التشتت .وقس على ذلك المجالات الأخرى في الاقتصاد والتربية والاجتماع وغيرها .
نعم من المطلوب أن نتعلم علومهم ،ونستفيد مماقد يفيدنا منهم ،لكن بمايتلائم مع مقتضيات الواقع ومتغيراته .نحن نعاني من الإفراط في اتجاهين -اتجاه الغلو في الماضي وتقاليده بغثها وسمينها ،واتجاه الهجرة عن الذات والذوبان في الآخر.
لماذا لانصنع مستقبلنا ونشيّدحضارتنا بمايتلائم وشخصيتنا الذاتية ؟
أو بتعبير آخر : لم لانبحث عن ذاتنا كأمة ثم نخطوا بثقة نحو مستقبل يلائمنا ؟
إن البحث عن الذات ينطلق من المرتكزات الثقافية ،والثقافة الراسخة هي نتاج المنطق سليم .ومن هنا نسأل :هل نحن بحاجة إلى إعادة النظر في منطقنا الفكري ومبادئ معرفتنا كأمة عربية إسلامية ؟


   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   

سلام عادل، الدال والمدلول وما يمكث وما يزول /ح 1/
بقلم: د. عبدالحسين شعبان

مجلس الوصاية، العزف على أوتار الكهرباء
بقلم: ميلاد عمر المزوغي



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب حسام خلف |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft




بريطانيا | استقالة بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني بعد يوم من استقالة وزيرشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الحكومة البريطانية لبنان | القضاء اللبناني يصدر حكماً بالسجن على إرهابي من تنظيم جبهة النصرة اريتريا وأثيوبيا تقرران إعادة فتح السفارات والحدود بين البلدين فلسطين المحتلة | الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ستة فلسطينيين في بلدة سلوان في القدس المحتلة فلسطين المحتلة | حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مخطط استيطاني للاحتلال يستهدف شواطئ البحر الميت العراق | العثور على 36 رفاتاً جديدة من ضحايا مجزرة قاعدة سبايكر العراقية تركيا | سلطات النظام التركي تقيل أكثر من 18 ألف موظف حكومي كوريا الديمقراطية تحيي الذكرى الـ 24 لرحيل الرئيس كيم ايل سونغ وفق تقرير لمنظمة الأمم المتحدة: نظام بني سعود أكبر مشترٍ للسلاح من دول غرب البلقان إيران | تنفيذ حكم إعدام في إيران بحق ثمانية من إرهابيي داعش سورية | الجيش العربي السوري بواصل تطهير البلدات الواقعة تحت سيطرة تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في محافظة درعا وغالبية المناطق في المحافظة تنضم إلى المصالحة الوطنية