الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات


الصين تتغير | بقلم: د. عبدالحسين شعبان
الصين تتغير

بقلم: د. عبدالحسين شعبان  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
20-06-2018 - 186

مواضيع ذات صلة:


 



كان مجرد ذكر اسم كونفوشيوس إيجابياً في الصين، يعني أنك ستصنّف في خانة «الأعداء»، لأنه حسب التوصيف السائد يعتبر «عدواً رجعياً». وهو ما جاء عليه زعيم الصين «التاريخي» المعاصر ماوتسي تونج، في أكثر من مناسبة، وخصوصاً خلال التجمّعات الطلاّبية الغاضبة في فترة الثورة الثقافية 1965-1976.

وقد تم طي صفحات تلك الحقبة المتشدّدة، واتّجهت الصين منذ أواخر السبعينات ومطلع الثمانينات لولوج مرحلة جديدة شهدت انفتاحاً تدرّجياً، ولا سيّما على التراث التاريخي ورموزه واستلهام ما هو إيجابي منه. وهكذا أعيد الاعتبار إلى الفيلسوف كونفوشيوس وأنتج فيلماً عنه، بصفته قائداً عسكرياً موهوباً ومعلماً كبيراً للقيم الإنسانية والمثل التقدمية.

وإذا كان ثمة تحوّل في الجانب الثقافي، فلأن الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والإنسانية بشكل عام شهدت تطوراً ملحوظاً، وخصوصاً أن مسألة التفكير بالمستقبل والتطلّع إليه بقراءة منفتحة للتراث التاريخي الفكري والثقافي والفلسفي، كانت حاضرة جداً. حتى وإن بدا أن الأمر يحتاج إلى زمن لمحو ما تركته عملية التشويه والاستعداء لكونفوشيوس والكونفوشيوسية والقطيعة الأبستمولوجية مع التراث، إلّا أن التوجّه الجديد كان بمثابة صحوة للصين ترافقت مع تقدّمها العلمي والتكنولوجي وسياسة الانفتاح الاقتصادي التي اتبعتها، إضافة إلى علاقاتها الدولية الجديدة.

لقد استخدم اسم كونفوشيوس أداة مغرضة لمهاجمة «أعداء» الشيوعية أيام ارتفاع أعلام الثورة الثقافية وصخبها الذي هزّ الشوارع والميادين، ولا سيّما بملاحقة الضمائر ومحاربة التفكير الحر، تلك التي كانت ذريعة لتصفية الخصوم والمنافسين، لكنه بدا اليوم أن الاسم ذاته يعمل كأداة إيجابية ذات بعد أخلاقي في الصين الحالية. وكانت دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت العام 2008 في الصين مناسبة لتسليط الضوء على أفكار كونفوشيوس، وخلال حفل افتتاح الدورة الأولمبية تمت الإشارة إلى «المنتخبات الأدبية» لكونفوشيوس، وكانت مدرسة الكادر الحزبي في شنغهاي قد أقيمت على طاولة القراءة والكتابة الخاصة بكونفوشيوس، كما تم تأسيس «المعهد الكونفوشيوسي»، وقد لاحظنا مثل هذا الاهتمام خلال زيارتنا للصين في إطار ندوة فكرية ل «الحوار العربي - الصيني» بدعوة من المعهد الصيني للدراسات الدولية.

ولفت انتباهي الاهتمام الكبير، بل والشغف الخاص من جانب المنظمين حين جئت على ذكر كونفوشيوس في بحثي الموسوم: «الفلسفة التاوية وصنوها الفلسفة الصوفية: وحدة الوجود والحضور بالغياب» مع أنني تلمّستُ وجود بقايا تحفّظات لدى الجيل الأكبر الذي تأثّر بنقد «الماوية» لأفكار كونفوشيوس والفلسفة الكونفوشيوسية باعتبارها ضد النظرية الماركسية وتطبيقاتها الماوية أو ضد «تصيين الماركسية».

ويبدو أن الجيل الأكثر حداثة والأصغر سنّاً يميل أكثر من سابقه إلى التلاقح بين الفلسفة الصينية القديمة والفلسفة الماركسية، خصوصاً وأن القسم الأكبر من أعضاء الحزب الشيوعي الصيني الذي يربو عددهم على 80 مليوناً أخذ يتخلّى عن الفكر الماوي المتشدّد مع استمرار تقديره واحترامه لشخص الزعيم التاريخي ماوتسي تونج.

ولم يكن الاهتمام بالفكر الكونفوشيوسي حكومياً فحسب، بل إن الاهتمام المجتمعي، وخصوصاً الأكاديمي كان أكبر بكثير، ولا سيّما من جانب المجتمع المدني، وذلك في محاولة لإضفاء الطابع الإنساني على النظام السياسي الشيوعي في الصين، والذي لا يزال يحمل ثقله المركزي.

ويكمن أحد أسباب الاهتمام بالكونفوشيوسية في الشعور بالاعتزاز للخصوصية الصينية والانتماء إلى تراث عريق، لا سيّما بعد مرحلة عاصفة من النقد والتبشيع والتغييب، ومثل تلك الخصوصية تعني ابتداع طريق خاص ليس بالضرورة يمرّ عبر التجربة الغربية باعتبارها التجربة الديمقراطية الوحيدة على المستوى العالمي، فقد كانت هناك محاولات خلال العقد الماضي لمزاوجة الديمقراطية بالكونفوشيوسية، والأمر لا يقتصر على التنافس الانتخابي، بل القدرة على الأداء والأهلية وشرعية المنجز التاريخي، أما ما يتعلّق بالمرونة والتواضع والعاطفة، فهذه يمكن أن تضع إطاراً ومقاربة أخلاقية للإجراءات السياسية والممارسات العملية انطلاقاً من جوهر الكونفوشيوسية وروحها.

فهل مثل هذا التوجّه سيجعل الصين أكثر قرباً من الديمقراطية الغربية أم ثمة مراجعات في إطار الديمقراطيات الغربية ذاتها؟ وهذه تحتاج إلى إعادة قراءة لأدائها، وهي التي يطلق عليها مرحلة «ما بعد الديمقراطية»، ولا سيّما بصعود الشعبوية اليمينية في العديد من بلدان أوروبا والولايات المتحدة ورمزها الأكبر هو دونالد ترامب.

ربما سيكون التوقف عند التجربة الصينية بما تحمله من امتدادات «شرقانية» على الرغم من أنها لم تخلع معطفها الماركسي القديم بعد، مفيداً لجهة مقاربة التجارب الأخرى، ولكن النجاح الكبير الذي حققته خلال العقود الأربعة الماضية كفيل بقراءة جديدة للموديل الصيني.


   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   

تاريخ العلوم بين التجربة العفوية والتجربة الحاسمة
بقلم: د. زهير الخويلدي

الخطاب الثقافي العربي
بقلم: د. حسن حنفي



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب د. عبدالحسين شعبان |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft




فلسطين المحتلة | الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 17 فلسطينياً بالضفة الغربية تركيا | زعيم حزب السعادة الإسلامي في تركيا “تامال كاراموللا أوغلو”: أردوغان يخدع الشعب وسياساته تتناقض مع مصالح البلاد فلسطين المحتلة | استشهاد شاب فلسطيني متأثراً بجروحه وسط قطاع غزة البحرين | سلطات النظام البحريني تحكم بالسجن المؤبد على الشيخ علي سلمان رئيس جمعية الوفاق البحرينية الخارجية الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل لوقف جرائم الاحتلال إيران | مسيرات مليونية في إيران إحياءً ليوم مقارعة الاستكبار العالمي الذي يصادف ذكرى استيلاء الطلبة الإيرانيين على السفارة الامريكية في طهران عام 1979 فلسطين المحتلة | آلاف الفلسطينيين يشاركون في الجمعة الثانية والثلاثين من مسيرات العودة شرق قطاع غزة تحت عنوان (شعبنا سيسقط الوعد المشؤوم) فلسطين المحتلة | آلاف الفلسطينيين للمشاركة في الجمعة الثانية والثلاثين من مسيرات العودة شرق قطاع غزة والتي حملت عنوان (شعبنا سيسقط الوعد المشؤوم) العراق يدعو المجتمع الدولي للعمل المشترك لتجفيف منابع الإرهاب لبنان | فلسطينيون يعتصمون أمام السفارة البريطانية ببيروت تحت شعار “وعد بلفور مشروع مشؤوم وصفقة ملعونة” فلسطين المحتلة | 6 شهداء فلسطينيين وعشرات الجرحى برصاص الاحتلال بغزة والضفة الغربية جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين فى الجمعة الحادية والثلاثين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان (غزة صامدة ما بتركعش)