الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات


مجلة أمريكية ترصد فشل واشنطن في الحروب العسكرية | بقلم: مقالة من مجلة "ذا ناشيونال انترست"
مجلة أمريكية ترصد فشل واشنطن في الحروب العسكرية

بقلم: مقالة من مجلة "ذا ناشيونال انترست"  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
08-11-2015 - 372

مواضيع ذات صلة:


 



خمس حروب شنتها أمريكا دون فائدة أو جدوى.. كان هذا عنوان تقرير أجرته مجلة "ذا ناشيونال انترست" الأمريكية متحدثة فيه عن الحروب الفاشلة التي دخلتها واشنطن.
1- حرب 1812 : أولى هذه المعارك، كما تشير المجلة-  كانت حرب 1812 التي دارت بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، واتضح خلالها أن الأولى لم تكن مستعدة لدخول الصراع ورغم تسجيل الفرقاطات البحرية الأمريكية بعض النجاحات الملحوظة، إلا إن البحرية البريطانية حققت أهدافها في المعركة وأحرقت قواتها العاصمة الأمريكية.
2- حرب سيوكس العظمى عام 1876 : وانتقلت بعد ذلك إلى حرب سيوكس العظمى عام 1876، التي كانت بين  الولايات المتحدة وبين قبائل أراباهو وشايان ولاكوتا، وانتهت بأحد أكبر الهزائم التي تعرض لها الجيش الأمريكي في تاريخه، وإبادة  قطاع كبير من سلاح  الفرسان في معركة ليتل بيجورن.
3- الحرب العالمية الأولى : قالت المجلة، إنه عندما اندلعت الحرب العالمية الأولة بأوروبا في أغسطس 1914، رأى صانعو السياسة الأمريكية، أن النزاع في القارة شأنا أوروبيا ولا يجب أن تتدخل فيه الولايات المتحدة، إلا أن اتبعت بعد ذلك سياسة التدخل في هذه الحرب، وخلال 18 شهرا من الحرب توفي 116 ألف أمريكي.
4- حرب فيتنام : كانت بين  جمهورية فيتنام الديموقراطية ضد جمهورية فيتنام الجنوبية، وكانت أمريكا قد تحالفت مع الأخيرة، وجرت بين سبتمبر 1956 و يونيو 1975، وفقدت أمريكا 15 من طائراتها كما فقدت 93 ضابطا، وقتل 57,522.
5- حرب الخليج الثالثة : ولفتت إلى أنه في عام 2003، غزت الولايات المتحدة العراق بذريعة إسقاط نظام صدام حسين، وإقامة دولة صديقة وديمقراطية، ومنع توزيع أسلحة الدمار الشامل لشبكات إرهابية عراقية، وبالرغم من فوزها في بدايات المعركة إلا أنها لم تتمكن من  فرض النظام في البلاد، وانساقت البلاد إلى حرب أهلية تكلفت الكثير من الخسائر البشرية والاقتصادية الهائلة، كما أن التحقيقات المكثفة التي  جاءت في أعقاب الغزو لم يتم عبرها العثور على أي برنامج لأسلحة الدمار الشامل، وفي النهاية سحبت الولايات المتحدة قواتها العسكرية.
النتائج المستفادة 
وبعنوان "النتائج" قالت المجلة، إن تجنب الحروب الفاشلة هو أحد أهم مسؤوليات القادة، والرئيس الأمريكي جورج واشنطن كانت له مقولة هامة وهي أن (الولايات المتحدة يجب أن تحرص أشد الحرص على البقاء بعيدا عن الحروب التي لا داعي لها،   وبمعزل عن التشابكات الخارجية)، لهذا فإن قادة أمريكا ملزمون بالأخذ بهذه النصيحة عندما يفكرون في القيام بمغامرات خارجية.


   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   

كلمة سماحة السيد حسن نصر الله في ملتقى العلماء الدولي لدعم فلسطين
بقلم:

لهذا السبب تستقبل ألمانيا عددا كبيرا من اللاجئين!
بقلم: مقالة من صحيفة "بيلد أم سونتاغ"



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب مقالة من مجلة "ذا ناشيونال انترست" |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft




الأمم المتحدة تصوت بالأغلبية لسيادة الشعب الفلسطيني على أراضيه المحتلة الأمم المتحدة تحيي الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا تطالب مجلس الأمن الدولي بفتح تحقيق مع نظام رجب أردوغان لتحديد حجم مسؤوليته فيما يتعلق بقضية شحنة أسلحة قادمة من تركيا إلى ليبيا اسبانيا | الشرطة الإسبانية تعتقل 7محتجين كاتالونيين خلال مظاهرات في برشلونة إدارة ترامب تعتزم سحب أكثر من 5000 جندي أمريكي من أفغانستان فلسطين المحتلة | مستوطنون إسرائيليون يجرفون 500 دونم من أراضي قرية أم صفا أمريكا | تحطم طائرة خاصة بولاية جورجيا الأمريكية ومقتل جميع ركابها أمريكا | ترامب يعلن تقاعد وزير دفاعه جيمس ماتيس بحلول شباط المقبل الأردن | تجدد المظاهرات في الأردن احتجاجاً على تعديلات قانون ضريبة الدخل قضية اختفاء الخاشقجي | نشرت وكالة أنباء الأناضول الناطقة باسم النظام التركي لقطات من صور وتسجيلات فيديو لفريق الاغتيال الذي أرسله نظام بني سعود إلى تركيا المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي: ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان يتصرف بطريقة قطاع الطرق