مجلة أمريكية ترصد فشل واشنطن في الحروب العسكرية التقارير والمقالات | مجلة أمريكية ترصد فشل واشنطن في الحروب العسكرية
تاريخ النشر: 08-11-2015

بقلم: مقالة من مجلة "ذا ناشيونال انترست"

خمس حروب شنتها أمريكا دون فائدة أو جدوى.. كان هذا عنوان تقرير أجرته مجلة "ذا ناشيونال انترست" الأمريكية متحدثة فيه عن الحروب الفاشلة التي دخلتها واشنطن.
1- حرب 1812 : أولى هذه المعارك، كما تشير المجلة-  كانت حرب 1812 التي دارت بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، واتضح خلالها أن الأولى لم تكن مستعدة لدخول الصراع ورغم تسجيل الفرقاطات البحرية الأمريكية بعض النجاحات الملحوظة، إلا إن البحرية البريطانية حققت أهدافها في المعركة وأحرقت قواتها العاصمة الأمريكية.
2- حرب سيوكس العظمى عام 1876 : وانتقلت بعد ذلك إلى حرب سيوكس العظمى عام 1876، التي كانت بين  الولايات المتحدة وبين قبائل أراباهو وشايان ولاكوتا، وانتهت بأحد أكبر الهزائم التي تعرض لها الجيش الأمريكي في تاريخه، وإبادة  قطاع كبير من سلاح  الفرسان في معركة ليتل بيجورن.
3- الحرب العالمية الأولى : قالت المجلة، إنه عندما اندلعت الحرب العالمية الأولة بأوروبا في أغسطس 1914، رأى صانعو السياسة الأمريكية، أن النزاع في القارة شأنا أوروبيا ولا يجب أن تتدخل فيه الولايات المتحدة، إلا أن اتبعت بعد ذلك سياسة التدخل في هذه الحرب، وخلال 18 شهرا من الحرب توفي 116 ألف أمريكي.
4- حرب فيتنام : كانت بين  جمهورية فيتنام الديموقراطية ضد جمهورية فيتنام الجنوبية، وكانت أمريكا قد تحالفت مع الأخيرة، وجرت بين سبتمبر 1956 و يونيو 1975، وفقدت أمريكا 15 من طائراتها كما فقدت 93 ضابطا، وقتل 57,522.
5- حرب الخليج الثالثة : ولفتت إلى أنه في عام 2003، غزت الولايات المتحدة العراق بذريعة إسقاط نظام صدام حسين، وإقامة دولة صديقة وديمقراطية، ومنع توزيع أسلحة الدمار الشامل لشبكات إرهابية عراقية، وبالرغم من فوزها في بدايات المعركة إلا أنها لم تتمكن من  فرض النظام في البلاد، وانساقت البلاد إلى حرب أهلية تكلفت الكثير من الخسائر البشرية والاقتصادية الهائلة، كما أن التحقيقات المكثفة التي  جاءت في أعقاب الغزو لم يتم عبرها العثور على أي برنامج لأسلحة الدمار الشامل، وفي النهاية سحبت الولايات المتحدة قواتها العسكرية.
النتائج المستفادة 
وبعنوان "النتائج" قالت المجلة، إن تجنب الحروب الفاشلة هو أحد أهم مسؤوليات القادة، والرئيس الأمريكي جورج واشنطن كانت له مقولة هامة وهي أن (الولايات المتحدة يجب أن تحرص أشد الحرص على البقاء بعيدا عن الحروب التي لا داعي لها،   وبمعزل عن التشابكات الخارجية)، لهذا فإن قادة أمريكا ملزمون بالأخذ بهذه النصيحة عندما يفكرون في القيام بمغامرات خارجية.


تنويه | المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013