حرب غزة تنكأ ماضي الكيان الصهيوني المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية | حرب غزة تنكأ ماضي الكيان الصهيوني
تاريخ النشر: 01-09-2024

بقلم: هيفاء علي


هذا ما توصل إليه روبرت إنلاكيش المحلل السياسي والصحفي ومخرج أفلام وثائقية، الذي عمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعاش فيها، من خلال متابعته للعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والضفة الغربية المتواصل للشهر الحادي عشر، متوقعاً هو كما توقعت صحف إسرائيلية انهيار النظام الصهيوني خلال عام إذا استمرت الحرب، إذ من الواضح أن كيان الاحتلال يعيش أزمة وجودية، وهو ما يعترف به بعض المسؤولين الإسرائيليين أنفسهم.
ويعود الكاتب بالذاكرة إلى تاريخ ولادة الصهيونية كحركة استعمارية، يقودها يهود أوروبيون غير متدينين يسعون إلى تكرار تجربة غيرهم من الأوروبيين المضطهدين أو المحرومين اقتصادياً، وقد ظهرت الصهيونية باعتبارها الإجابة على "السؤال اليهودي".
قام الأوروبيون تاريخياً بمهاجمة وقتل وتطهير عرقي وإبادة مجموعات كاملة من السكان الذين لم يتفقوا مع معتقداتهم الدينية السائدة أو معتقداتهم العرقية أو لم يلتزموا بها. كانت إحدى طرق البقاء لبعض هذه الشعوب المضطهدة أو المحرومة اقتصادياً هي السفر إلى مستعمرات الدول المهيمنة، وكمثال البريطانيين، فإن أولئك الذين كانوا أقل ثراءً في بلدهم الأصلي أتيحت لهم الفرصة للذهاب إلى الهند أو بورما آنذاك، على سبيل المثال، وكسب ثروات صغيرة هناك. في مثل هذه البيئة، حيث لم يكن الاستعمار عيباً، بل على العكس من ذلك هو القاعدة، لم تكن فكرة الذهاب إلى أرض محتلة لتأسيس حياة جديدة، أوحتى دولة، فكرة سيئة على الإطلاق.
ويلفت إلى أنه بالنظر إلى التاريخ المبكر للصهيونية، فإن الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت هو الذي أوصى بإنشاء دولة يهودية في فلسطين، وهكذا، بالنسبة للصهاينة الأوائل، كانت فكرة الذهاب إلى بلد أجنبي لإنشاء دولة لأقليتهم الأوروبية واحدة من العديد من الخيارات الممكنة.
في عصر ثيودور هرتزل وغيره من الشخصيات المؤسسة للحركة الصهيونية، كان هناك عصر من العلوم العنصرية الزائفة وعلم فقه اللغة الاستشراقي، حيث كانت العقيدة الداروينية الخبيثة المتعلقة بالتفوق العرقي منتشرة على نطاق واسع لدرجة أنه تم قبولها ببساطة على أنها "حقيقة"، أي على وجه التحديد أن غير الأوروبيين كانوا كائنات أقل شأناً ومن الدرجة الثانية.
ومع ذلك، فإن سكان فلسطين لم يسلموا من هذه العنصرية، وبالتالي فإن قتلهم واحتلال أراضيهم وطردهم وفرض أشكال الحكم المبتكرة عليهم لم يكن يعتبر مشكلة حقيقية. في ذلك الوقت، تمكنت مجموعة صغيرة من اليهود الأوروبيين من تجميع ثروة اقتصادية كبيرة واستفادوا من النظام الرأسمالي. لذلك قررت عائلة روتشيلد وآخرون أن رؤية هرتزل للشعب اليهودي، أي الاستقرار في دولة أجنبية وإنشاء جنسية جديدة، هي أفضل طريق للمضي قدماً.
وعلى الرغم من أن الحرب العالمية الثانية، أقنعت جميع السكان اليهود الأوروبيين بمشروعية الصهيونية، إلا أنها ولدت أيضاً ظاهرة أخرى، فمع انتقال قوة ما تسمى الإمبراطورية الغربية من فرنسا وبريطانيا إلى الولايات المتحدة، بدأ العصر الاستعماري في الانهيار، ونفذت الأمم المتحدة نصوصها التأسيسية للهيئات القانونية، وأنشأت هيئاتها التنظيمية الدولية، وكانت الدول القومية الجديدة قد تم إنشاؤها بسرعة.
وإذا كان إنشاء الكيان الإسرائيلي عام 1948، من خلال التطهير العرقي لفلسطين، قد حدث في وقت يمكن فيه إخفاء الحقيقة وتجاهل الجرائم ضد الإنسانية، فقد كان ذلك مجرد البداية للكيان الصهيوني، وكانت المشكلة التي واجهوها هي أن الشعب الفلسطيني لم ينس أبداً من هو، ولم يستسلم أبداً، ولم يتوقف أبداً عن المقاومة، وكان محاطاً بدول ملتزمة بقضيته في تقرير المصير على المستوى الأيديولوجي.
لقد ترسخت فكرة القضية الفلسطينية عميقاً في قلوب العرب والمسلمين، ليس فقط لأن الكثير منهم عانوا أيضاً على أيدي الصهاينة وداعميهم الغربيين، ولكن أيضاً لأنها تمكنت من تجاوز الدوغمائية القائمة على الأيديولوجيات السياسية.
لم تكن القضية الفلسطينية ممثلة قط بدولة محددة، لكنها نجت من انهيار القومية العربية الاشتراكية المصرية، وهزيمة الجماعات الماركسية والقومية، ولم تتراجع أبداً، حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وبغض النظر عن حجم الهزائم العسكرية، سواء في عام 1967 أو 1982، فإن المقاومة الفلسطينية صمدت ولا تزال تعيش بأشكال مختلفة.
لقد اعتقد "الإسرائيليون" أن اتفاقيات أوسلو (1993-1995) ستكون قادرة على إسكات الفلسطينيين، وأنه إذا تم منح سلطة وطنية فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1967، فإن "إسرائيل" ستستمر ببساطة في الاستيلاء بهدوء على المزيد من الأراضي وتجميع الشعب الفلسطيني في الجيوب المقيدة بشكل متزايد.
ومنذ قيام الكيان الصهيوني والمشكلة هي أن الصهاينة فشلوا في إبادة جميع الفلسطينيين وتطهيرهم عرقياً وفشلوا في القضاء على قضيتهم، وكما اعترف المؤرخ الإسرائيلي بيني موريس، فإن فكرة التطهير العرقي “حتمية ومتأصلة في الصهيونية”.
وفي نهاية المطاف، كان الرد الوحيد الذي كان لدى الكيان الصهيوني فيما يتعلق بمصير الشعب الفلسطيني هو مزيج من الإبادة والتطهير العرقي والاستعباد. وعندما أطلقت حركة المقاومة حماس عملية "طوفان الأقصى" البطولية في السابع من تشرين الأول، كان رد فعل النظام الصهيوني، استناداً إلى النمط الراسخ، متوقعاً من عدة جوانب باستخدام قوة نيران لا يمكن تصورها لتدمير البلدات ومخيمات اللاجئين، وقتل المدنيين بشكل جماعي، قبل جلب قواته البرية في مركبات مدرعة ثقيلة، وتجنب الانخراط في قتال الشوارع والاعتماد على التكنولوجيا. واعتقد أن إستراتيجية القرون الوسطى المتمثلة في القوة القصوى ستنجح، وها هو بعد 11 شهراً دون تحقيق أي هدف من أهدافه.
لم يظن الكيان الصهيوني قط أن الحرب ضد المقاومة في غزة ستستمر كل هذه المدة، تماماً كما لم يكن بوسعه التنبؤ بالحصار المفروض على اليمن في البحر الأحمر أو رد المقاومة اللبنانية على مواقعهم المزدحمة في شمال فلسطين يومياً. ومع عدم وجود وسيلة لتحقيق نصر ذي مصداقية، بدأت كل مشاكل الكيان الصهيوني تطفو على السطح: المجتمع الإسرائيلي منقسم بشدة حول الشكل الذي يجب أن يتخذه نظامه العنصري العرقي والنظام القانوني الذي يريد أن يتبناه.
علاوة على ذلك، لم يكن الاقتصاد والمجتمع وجيش الاحتلال الإسرائيلي مستعدين لحرب استنزاف طويلة على عدة جبهات: تم تهجير مئات الآلاف من المستوطنين داخل البلاد، وكانت الصناعة في حالة احتضار في الشمال، وميناء إيلات مفلس، وصناعة السياحة في حالة تدهور. بعد أن أصبح فارغاً من جوهره، غادر حوالي مليون مستوطن البلاد، وأفلست أكثر من 46 ألف شركة، وتراجع المستثمرون، وأُلغيت عقود بمليارات الدولارات، وبدأ التضخم، وانخفضت قيمة العملة، والقائمة تطول.
إن تكلفة استدعاء جنود الاحتياط على مدى فترة طويلة من الزمن تشكل مشكلة، ولكن القلق الأكبر هو رغبتهم في الخدمة ومستوى الإرهاق الذي يعانون منه، ناهيك عن تدريبهم غير الفعال، وعلى حد تعبير الصحف الإسرائيلية فإن "إسرائيل" تغرق في مستنقع غزة، وتخسر المزيد والمزيد من الجنود، بين قتيل وجريح، دون أي فرصة لتحقيق الهدف الرئيسي للحرب "القضاء على المقاومة".
وإذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حركة المقاومة حماس وحزب الله فإن "إسرائيل" سوف تنهار خلال عام على الأكثر. والحقيقة هي أن التكرار الأكثر أصالة للأيديولوجية الصهيونية معروض الآن أمام العالم ليراه، وهو كيان استعماري عنصري لا يتفق إلا على الشكل الذي سيتخذه نظامه العرقي المدمر وكيفية تنفيذه.
وإذا كان لدى هذا الكيان الإجرامي المتعطش للدماء طموحات منذ أكثر من 100 عام، فقد فعل ذلك بعد فوات الأوان وفشل في هزيمة الشعب الفلسطيني واليوم يحاول الإسرائيليون، مسلحين بأسلحة حديثة، استكمال مشروعهم الصهيوني، لكن في عالم لا يقبله وفي الوقت الذي تتيح الهواتف الذكية متابعة الإبادة الجماعية التي يرتكبونها بحق الشعب الفلسطيني بالتحديثات دقيقة بدقيقة. لقد فشلوا في مواجهة الواقع، وبدلاً من ذلك حبسوا أنفسهم في تصورهم الخاص للأمن، معتقدين أن جشعهم لن يعرف حدوداً. لقد صدمتهم المقاومة، والآن أصبح العالم كله قادراً على رؤية الواقع، إذا أراد ذلك. حرب الاستنزاف هذه حتمية، وقد هُزِموا بالفعل.
حرب الكيان الصهيوني لم تكن موجهة قط ضد المقاومة في فلسطين ولبنان، بل ضد الشعب الفلسطيني وكل من يجرؤ على ذلك. للتشكيك في "حقهم" في الحفاظ على تفوقهم على حساب السكان الأصليين في الأراضي التي يحتلونها. إن الاعتقاد بأنهم قادرون على الاستمرار في تعذيب الفلسطينيين إلى أجل غير مسمى، وأنه لن يتم القيام بأي شيء، وأنهم قادرون على الاستمرار في إلحاق المعاناة بالدول المحيطة بهم، بينما يخططون فقط لمواجهات محدودة لن تكلفهم الكثير، يدل على الغطرسة غير الصحية للاستعمار. ولهذا السبب فإنهم يتصرفون اليوم بطريقة متطرفة بلا ريب ككيان، لأنهم بدأوا يدركون أن العالم قبل السابع من تشرين الأول لن يعود إلى الظهور أبداً، وأن الطريقة الوحيدة للحفاظ على نظامهم العنصري الإجرامي تتلخص في الدخول في صراع لا نهاية له.


جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013