1- أبسط طريقة للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة
(( أن نأتي بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء))
مثال: وجه وجهان
نجدها هاء فتكتب هاء ،، وجه
مثال آخر: حياة حياتان
نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة ،، حياة
********************
فائدة إملائية:
كتابة الألف المقصورة والممدودة
السؤال: متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟؟
( عفا أم عفى ؟ ) أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية؟
( دعا أو دعى ، قضى أو قضا ، بكى أو بكا ، رجى أو رجا )
بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك ...
القاعدة : ما هو المضارع من الفعل نفسه ، فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ممدودة
مثال : ( يدعو » دعا ) ، ( يعفو » عفا )
أما إذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة
مثال : ( يقضي » قضى ) ، ( يرمي » رمى)
*********************
فائدة إملائية :
في كتابة التنوين .. يخطئ فيها الكثير !
قاعدة سهلة
إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفاً بعدها
مثل ( مساءً - بناءً - هناءً ) وليس : ( وليس مساءاً - وبناءاً - هناءاً )
وإن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفاً بعدها
مثل [ جزءاً - بدءاً - ]
********************
فائدة لغوية إملائية : لا يجتمع عصوان في كلمة
************************
قاعدة ولها فائدة في الإملاء:
حرفا (ط و ظ )
لا يجتمعان في كلمة أبداً
ضابط ، ضغط
يعني بمجرد ما يكون في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!
مثلًا كلمة مضطر
لايمكن أن تكتب مظطر..
فائدة لغوية :
الخطأُ أَنْ نُثْبتَ الهَمزة في المَصادرِ الآتية :
الإجتماع . الإقتصاد . الإنتخاب . الإختيار . الإنتصار . الإنتظار . الإستِعلام . الإستِفسار .
الإستخراج . الإنطلاق . الإبتداء . الإبتكار . الإستماع . الإستغفار . الإمتداد . الإرتفاع .
الإستقلال . الإستقرار . الإحتلال . الإِقتراع .
والصَّواب حذف الهَمزة :
الاجتماع . الاقتصاد . الانتخاب . الاختيار . الانتصار . الانتظار . الاستِعلام . الاستِفسار .
الاستخراج . الانطلاق . الابتداء . الابتكار . الاستماع . الاستغفار . الامتداد . الارتفاع .
الاستقلال . الاستقرار . الاحتلال . الاقتراع
فائدة لغوية :
- همزةُ مَصدرِ الفِعلِ الخُماسِيِّ والسُّداسيِّ : هي همزَةُ وَصلٍ ، وليستْ هَمزةَ قَطعٍ .
نحو : - الفِعل الخماسيّ: اشتركَ ، مصدره : اشتراك .
- الفِعل السُّداسيّ: استَحسَنَ ، مصدره : استِحسان .
- نَجحَ في الامتحان .،
- الاختلافُ في الرَّأْيِ لا يُفسِدُ للودِّ قضيَّة .
- الاطمئْنانُ هو الإِيمانُ القَلبيُّ .
- الموتُ ولا الاستِسلامُ .
- الاستعارةُ تَشبيهٌ بَليغٌ حُذِفَ أَحَدُ طَرَفَيْه.
- يُرجَى الاتِّصال .
- العلومُ الاجتماعيَّة .
- لَكَ الشُّكرُ والامتِنانُ ...
***********************
فائدة لغوية :
الخطأُ أَنْ نقول: هُوَ امْرِؤٌ كَريمٌ. ..... الصَّواب: هُوَ امْرُؤٌ كَريمٌ.
- راء (امْرِئٍ) تَتبعُ حَركةَ الهَمزةِ، فتُضَمُّ في حالةِ الرَّفعِ، وتُفتَحُ في حالةِ النَّصْبِ، وتُكْسَرُ في حالةِ الجَرِّ.
نحو: - "ما كان أَبوكِ امْرَأَ سَوْءٍ". (مريم/٢٨)
- رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً أَهْدَى إِلَيَّ عُيوبي.
- لُقِّبَ امْرُؤُ القَيْسِ بالمَلِكِ الضِّلِّيل.
- "إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ ليس له وَلَدٌ". (النِّساء/١٧٦)
- لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى.
- "لِكُلِّ امْرِئٍ منهم يومَئِذٍ شأْنٌ
يُغْنِيه". (عبس/٣٧)
- "كُلُّ امْرِئٍ بما كَسَبَ رَهينٌ".
(الطُّور/٢١)
الخطأُ أَنْ نَكتبَ: يُنْشِأُ (الهَمزَة على الأَلِف).
الصَّواب: يُنْشِئُ (الهَمزَة على كُرسيِّ الياء).
- الهَمزةُ المتطرِّفةُ تُكتَبُ على الكرسيِّ
إِذا سُبِقَتْ بكَسرة.
نحو : - طارِئ . لاجِئ . قارِئ . سَيِّئ .
- قال الشَّاعرُ أَحمَدُ شَوقي:
أَرأَيتَ أَشْرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
يَبْني ويُنْشِئُ أَنْفُسًا وعُقولا؟
وتُكتَبُ على السَّطرِ إِذا سُبِقَتْ بساكنٍ .
نحو : شَيْء . سُوْء . ماْء . بَرِيْء .
وتُكتبُ على الواو إِذا سُبِقَتْ بمَضمومٍ.
نحو : - امرُؤٌ . لُؤْلُؤ . التَّنَبُّؤ . التَّهَيُّؤ .
- تكافُؤُ الفُرَصِ .
الخطأُ أَنْ نكتب: تَفائَلوا (الهَمزة على الكرسيّ).
الصَّواب: تَفاءَلوا (الهَمزة على السَّطر).
- تُكتَبُ الهَمزَةُ المَفتوحةُ مُفردةً على
السَّطرِ ، إِذا وَقعَتْ بَعدَ المَدِّ بالأَلفِ .
نحو : - تَفاءَلْ ولا تَتشاءَمْ .
- عاهَدتُ اللَّهَ وأَنبياءَه .
- القِراءَةُ حَياةٌ .
- يا أَصدقاءَنا .
- تَثاءَبَ .
- تَساءَلَ .
- تضاءَلَ.
- الهناءَة .
- العَباءَة.
- جاءَتْ.
- جاءَا.
- نالَ جَزاءَه.
- قال اللَّهُ تعالى:
" إِنَّما ذَلِكمُ الشَّيطانُ يُخَوِّفُ
أَولِياءَهُ ". (آل عِمْران/١٧٥)