جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

ما معالم المرحلة الجديدة بعد القائد التاريخي الشهيد ؟ | بقلم: ما معالم المرحلة الجديدة بعد القائد التاريخي الشهيد ؟
ما معالم المرحلة الجديدة بعد القائد التاريخي الشهيد ؟



بقلم: ما معالم المرحلة الجديدة بعد القائد التاريخي الشهيد ؟  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
09-10-2024 - 185

إنتهت بإستشهاد القائد التاريخي الشهيد السيد حسن نصر الله مرحلة نهوض واعدة في تاريخ العرب المعاصر ، ومن المنتظر أن تعقبها مرحلة جديدة من الصعب الإحاطة بمعالمها في الوقت الحاضر . غير أنه يمكن البدء بإستشرافٍ يطرح أسئلةً خمسة مفتاحية ومحاولة الإجابة بكثير من الأناة والموضوعية .
السؤال الأول : هل تتلاشى مكاسب وافرة كان حققها حزب الله بإستشهاد السيد القائد أم سيبقى منها قدْر يمكّن خليفته وسائر اركان القيادة من الترسمل عليه لتجديد حركة نهوض الأمة بقيادات جديدة مقتدرة وملتزمة نهجاً نضالياً طويل التَفَس لتحقيق الأهداف المرجوة ؟ ولعل السؤال ذاته مطروح على سائر قيادات المقاومة الفلسطينية والعربية التي عاصرت القائد الشهيد وواكبته وتعاونت معه في مواجهة الكيان الصهيوني وحليفه الاميركي الدائم ، ذلك أنها ستجد نفسها مضطرةً ، لسبب او لآخر، الى التنحي في قابل الأيام لتتولى اجيال جديدة من القياديين مهام ادارة الصراع محلياً او بالتعاون مع حركات مقاومة اخرى داخل محور المقاومة او خارجه .
السؤال الثاني : كان السيد حسن نصر الله القائد الميداني الأبرز بين قادة محور المقاومة . من تراه سيكون خليفته في قيادة حزب الله ؟ وهل سيكون في مقدور القائد الجديد واركان القيادة متابعة الخط النضالي الذي تميّز به السيد نصرالله بوتيرةٍ مماثلة او ربما بوتيرة أدنى ؟ وهل سيكون في مقدوره ان يضطلع بدورٍ مماثل للسيد نصرالله بين قادة محور المقاومة ؟ وماذا سيكون نهجه في حمأة الصراع المحموم الدائر حالياً في فلسطين المحتلة كما على حدود لبنان معها ، خصوصاً بعد إتضاح تطلعات بنيامين نتنياهو في خطابه الأخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة وعزمه (بالتعاون مع حليفه الاميركي ) على رسم معالم شرق اوسط جديد خاضع لهيمنة الغرب الأطلسي؟
السؤال الثالث : لمن ستؤول مقاليد القيادة في حركات المقاومة الفلسطينية وسائر قوى المقاومة العربية ، داخل محور المقاومة وخارجه ، المنخرطة في الصراع المحموم الدائر حالياً في قطاع غزة والضفة الغربية وعلى حدود فلسطين المحتلة مع لبنان ؟ هل ستتابع هذه القيادات الجديدة الصراع الدائر حالياً بضراوةٍ متصاعدة مع العدو الصهيوني وحلفائه على الأسس ذاتها التي إتسم بها نهج القائد الشهيد ومَن تعاون معهم في صفوف قيادات المقاومة في فلسطين واليمن والعراق ؟
السؤال الرابع : كيف ستواجه أطراف محور المقاومة تحديات المرحلة الجديدة، لاسيما بعدما تنتهي معركة الإنتخابات الرئاسية الأميركية وإتضاح هوية الرئيس الفائز ونهجه في ادارة الولايات المتحدة كما إدارة سياسة الغرب الأطلسي ؟
السؤال الخامس : كيف تراه سيكون العالم المعاصر بعد تبلور علاقات القوى المتصارعة في عالمنا العربي وفي الإقليم وإنجلاء الصراعات المشار اليها آنفاً او تعقّدها ؟ وهل سترتفع القوى النهضوية العربية الى مستوى التحديات الماثلة فتسارع الى التضامن فيما بينها كمنطلق أساس لنقد تجاربها السابقة وبالتالي إجتراح مسار جديد ونهج نضالي فاعل في إطارٍ من الوحدة الوطنية والحوار الديمقراطي الهادف داخل أقطارها ، وبإعتماد إستراتيجية جديدة في مواجهة الكيان الصهيوني وحلفائه في دول الغرب الأطلسي قوامها المقاومة الميدانية والمدنية ، والمقاطعة الإقتصادية الشعبية لمنتجات وبضائع الدول الحليفة والمساندة للعدو الصهيوني ، والملاحقة القضائية الجادة للمسؤولين الرسميين وغير الرسميين الفاسدين والمتواطئين مع قوى الهيمنة الخارجية امام المحاكم الوطنية ، وخصوصاً امام محكمة الجنايات الدولية .
ثمة مرحلة جديدة حُبلى بالمتغيرات ، بل نحن امام زمن مغاير مترع بتحديات إستثنائية وخطيرة يقتضي ان يستعدّ النهضويون العرب لمواجهتها متحدين وبلا إبطاء.


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2024
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       64 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       فلسطين- غزة:ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41118//وزارة الصحة الفلسطينية: 13 شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم//وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة//خمسة شهداء في قصف الاحتلال حي الزيتون ومخيم جباليا//       ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل باستهداف الاحتلال الإسرائيلي لموظفي الأمم المتحدة في غزة، واصفاً الحادثة بالمروعة.// سابق يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات التالي العدو الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على الجنوب اللبناني//       القوات الروسية تطهر 10 بلدات وقرى من قوات نظام كييف في كورسك//تنديد دولي باستهداف الاحتلال الإسرائيلي لموظفي الأمم المتحدة في غزة//       أحبار الأمة والعالم :المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنتي روش هانيكرا ومتسوفا بالصواريخ//كوبا تدعو المثقفين السوريين لدعم الرسالة المناهضة لإعادة إدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب//       ستشهاد مواطنين اثنين جراء عدوان إسرائيلي بمسيرة على ريف القنيطرة//       المقداد لـ مانزي: نرحب بالعمل مع الوكالات الأممية وتسهيل عملها//تمديد فترة قبول طلبات المشاركة في منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري//الزراعة تناقش آليات دعم بذار القمح والأعلاف واستبدال بساتين الحمضيات الهرمة//       الاحتلال الإسرائيلي يسلم الصليب الأحمر جثامين 84 شهيداً قتلهم خلال عدوانه على قطاع غزة//المقاومة الفلسطينية توقع عدداً من جنود الاحتلال قتلى ومصابين جنوب قطاع غزة// سابق المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة (أفيميم) وموقع (بركة ريشا)// سابق المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة (أفيميم) وموقع (بركة ريشا) التالي وسائل إعلام لبنانية: استشهاد ٤ أشخاص جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة مفيدون جنوبي لبنان//       نزوح قسري لآلاف الفلسطينيين من شمال قطاع غزة//39653 شهيداً منذ بدء الاحتلال عدوانه على قطاع غزة//وزارة التربية الفلسطينية: أكثر من 10 آلاف طالب استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//المكتب الإعلامي في غزة يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اختطاف الاحتلال لجثامين الشهداء وسرقة أعضائهم//       فلسطين:شهداء وجرحى جراء عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 306 على قطاع غزة//حماس تعلن اختيار يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي//24 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       مذكرة تفاهم بين جامعتي البعث والبترول التكنولوجية الإيرانية // وضع مركزي تحويل كهربائيين جديدين بالخدمة في السويداء//صحة السويداء تستلم سيارات إسعاف لتلبية احتياجات المواطنين//