جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

حال اللاقرار في الصراع على فلسطين ... مزايا ومخاطر | بقلم: الدكتور عصام نعمان
حال اللاقرار في الصراع على فلسطين ... مزايا ومخاطر



بقلم: الدكتور عصام نعمان  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
16-09-2024 - 198
 
ثمة حالة لافتة من اللاقرار تسود دول وقوى في الشرق والغرب ذات صلة ودور مباشرين ومؤثرين في تحوّلات الصراع في فلسطين وعليها.
لا حدود زمنية واضحة لهذه الحال ، وإن كانت الفواعل المحتدمة في كبرى الدول ذات الصلة والدور الأكثر تأثيراً ، الولايات المتحدة ، توحي بأنها قد تبدأ بالإنحسار مع إنتهاء الإنتخابات الرئاسية  ومباشرة الرئيس الجديد سلطاته في النصف الثاني من شهر كانون الثاني /يناير 2025.
          تبدو "اسرائيل" اللاعب الأكثر نشاطاً والأقسى تضرراً في آن بين اللاعبين المتنافسين في دول الشرق . فهي تعاني من إنقسام ايديولوجي وسياسي حادّ في صفوف نخبها الحاكمة ، ومن تراجع كبير في قدراتها الإقتصادية  وفرص الإستثمار في مرافقها ، وإرهاقٍ متنامٍ في فعالياتها العسكرية ، وإنخراط عميق ومؤذٍ في إشتباكات قتالية واسعة ومكلفة على ساحات فلسطين كلها.
ثمة لاعب أقدر إقتصادياً ، وأوسع دوراً جيوسياسياً ، ايران ، منخرطٌ هو الآخر في الصراع بالتعاون مع حليف قوي ومتمكّن ومثابر : حزب الله في لبنان ، وحليف جريء وواسع الشعبية وعلى درجة لافتة من الإقتدار العسكري والإستيعاب التكنولوجي : انصار الله في اليمن ، وحليف صاعد في إلتزامه المقاومة وإستعداده المتوثب لإنخراط اوسع في الصراع : قوى المقاومة في العراق.
          أقدم اللاعبين في حلبة الصراع وأرسخهم إلتزاماً وصبراً ومثابرة هي فصائل المقاومة الفلسطينية عبر عصور التاريخ ولا سيما في القرن الحادي والعشرين ، وعلى وجه الخصوص مع إندلاع ملحمة طوفان الأقصى في 7 تشرين الاول/ اكتوبر 2023 ، وفي طليعتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي .
أقوى اللاعبين الإقليميين في ساحات  الصراع منذ إندلاع ثورتها سنة 1979 هي جمهورية ايران الإسلامية التي ما زالت عرضةً لعقوبات اميركية قاسية منذ ولادتها، ولاسيما بعد إتضاح دورها في دعم المقاومة الفلسطينية ودعوتها الى إزالة الكيان الصهيوني الغاصب.
        أقدم وأقوى اللاعبين قاطبةً ، إقتصادياً وعسكرياً وتكنولوجياً ونفوذاً مع حلفائها الأطلسيين في اوروبا هي الولايات المتحدة . إنها الراعي والحاضن والحليف الراسخ للكيان الصهيوني ، والطامع المزمن بموارد العرب النفطية والغازية ، والعدو اللدود لحركات التحرر والنهضة في عالم العرب والمسلمين .
الى ذلك ، ثمة ظاهرة لافتة في حمأة الصراع وحال اللاقرار التي تسود مختلف دول الشرق والغرب المعنية بالصراع في فلسطين وعليها هي تعاظم تأثير موازين الإرادات وتقدّمها على موازين القوى وبالتالي غلبة دور الإيديولوجيا  نسبياً على دور السلاح في صناعة القرار لدى النخب الحاكمة وفي اوساط الجماهير لدى معظم الدول والقوى المعنية بالصراع في فلسطين وعليها. ففي "اسرائيل"، ثمة صحوة لقوى الصهيونية الدينية العنصرية في اوساط الجمهور وسيطرة مريحة  لها على مقاليد السلطة . وفي الولايات المتحدة ، تتنامى النوازع العنصرية للرجل الأبيض ضد الملوّنين والآسيويين والمسلمين . وفي عالم العرب ، تتصف الفصائل الناهضة بمقاومة الصهيونية والهيمنة الاميركية بطابع ايديولوجي إسلامي إنما غير معادٍ لسواها من قوى المقاومة.
     في حال اللاقرار السائدة ، ماذا يمكن ان يفعل أصحاب السلطة بما تبقّى لهم من فرص وقدرات على إتخاذ قرارات ؟
        ظاهرُ الحال يشير الى ان "اسرائيل" المنقسمة على نفسها ، جمهوراً وحكومةً، غير قادرة في ظل حكومة بنيامين نتنياهو على إتخاذ قرارات دراماتيكية تُخرجها من وضعها المأزوم داخلياً وخارجياً . غير ان نتنياهو ما زال يبدو مصمماً على مواصلة حربه  الإبادية ضد الشعب الفلسطيني ، وقد مدّدها اخيراً لتشمل الضفة الغربية بكل مخيمات الفلسطينيين في طولكرم ونابلس وطوباس وقلنديا والخليل . هو يعتقد ، بدافعٍ من إيديولوجيته العنصرية ، بأن وقف الحرب يعني عملياً تكريس نهايته السياسية وربما بدء محاكمته وزجّه في السجن لإرتكابات جنائية  إقترفها خلال وجوده في السلطة.
يبدو انه سيتابع رهانه على متابعة الحرب لحين إعلان فوز ( ؟ ) حليفه دونالد ترامب في الإنتخابات الرئاسية الاميركية . لكن ، ماذا لو إستشعر ان ترامب  لن يفوز وان منافسته الفائزة كمالا هاريس لن تجاريه في حربه الإبادية  ضد الشعب الفلسطيني، بل ربما قد تمارس جهوداً ولو محدودة في إطار ما يسمى "حل الدولتين" مع الحرص والمثابرة على إعتماد موقف "حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها " ولكن ليس عن "فتوحاتها " في الأراضي الفلسطينية التي كرستها مختلف القرارات الأممية حقاً خالصاً للفلسطينيين دون غيرهم ؟
لعل ابرز مزايا حال اللاقرار انها لجمت أصحاب الرؤوس الحامية ، لا سيما الإسرائليين العنصريين منهم ، عن المجازفة بشن حربٍ واسعة ومفتوحة على حلفاء المقاومة الفلسطينية الملتزمين نصرتها كحزب الله في داخل لبنان ، وعلى ايران خاصةً  في سياق محاولةٍ لتعطيل برنامجها النووي . لكن ، الى متى تُتيح حال اللاقرار تأخير إقدام رجل كنتنياهو ، بات يُصنّف مأزوماً وموتوراً ، عن إتخاذ قرار جنوني بغزو لبنان لإبعاد حزب الله الى شمال نهر الليطاني  بغية " تأمين " إعادة عشرات الآف الإسرائيليين من سكان المستعمرات الصهونية في الجليل الفلسطيني المحتل الى بيوتهم؟
       يتردد  في وسائل الإعلام الإسرائيلية ان الأميركيين نصحوا  نتنياهو بالإقلاع عن تنفيذ خطة غزو لبنان لأن حزب الله يمتلك من القدرات الصاروخية المتطورة ما يمكّنه من تدمير المرافق الصناعية والبنى الإقتصادية الكبرى والقواعد العسكرية والموانيء والمطارات الإسرائيلية في منطقة "غوش دان" الممتدة بين حيفا ويافا المحتلتين . كما يتردد ايضاً  ان نتنياهو المأزوم يميل الى الإستعاضة عن ضرب العدو الأقرب ، حزب الله ، بضرب العدو الأبعد ، ايران ، في اثناء حال اللاقرار التي تسود الولايات المتحدة خلال مرحلة الإنتخابات الرئاسية ما يعطّل إحتمال قيام الرئيس جو بايدن ، الصهيوني قلباً وقالباً ، بإتخاذ تدبير سلبي ضد "اسرائيل" مخافةَ خسارة اصوات اليهود الاميركيين المؤيدين في معظمهم للحزب الديمقراطي ومرشحته كمالا هاريس.
لنفترض ان تخمينات نتنياهو غير الواقعية وتمسكه الشديد بالسلطة قد يدفعانه الى المجازفة بضرب ايران  ، فهل لديه  من دون مشاركة الولايات المتحدة القدرة على ان يفعل ذلك منفرداً ؟
      نعم ، لديه القدرة ... القدرة النووية ، أٌقلّها تدميراً سلاحٌ نووي تكتيكي ، فهل يبلغ به الجنون حدّ الإقدام على إرتكاب هذه الجريمة الفظيعة ؟
أهل المنطق كما معظم المراقبين يجزمون بإستبعاد هذا الإحتمال الجنوني . لكن أحداً هذه الايام لا "يكفل" مجنوناً من طراز نتنياهو !
الأرجح ان يبقى كل أطراف الصراع خلال حال اللاقرار في وضع إشتباك حربي دائم الى حين إنتهاء الإنتخابات الرئاسية الاميركية  وتبخّر أوهام نتنياهو الخرافية  .


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2024
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       64 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       فلسطين- غزة:ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41118//وزارة الصحة الفلسطينية: 13 شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم//وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة//خمسة شهداء في قصف الاحتلال حي الزيتون ومخيم جباليا//       ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل باستهداف الاحتلال الإسرائيلي لموظفي الأمم المتحدة في غزة، واصفاً الحادثة بالمروعة.// سابق يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات التالي العدو الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على الجنوب اللبناني//       القوات الروسية تطهر 10 بلدات وقرى من قوات نظام كييف في كورسك//تنديد دولي باستهداف الاحتلال الإسرائيلي لموظفي الأمم المتحدة في غزة//       أحبار الأمة والعالم :المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنتي روش هانيكرا ومتسوفا بالصواريخ//كوبا تدعو المثقفين السوريين لدعم الرسالة المناهضة لإعادة إدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب//       ستشهاد مواطنين اثنين جراء عدوان إسرائيلي بمسيرة على ريف القنيطرة//       المقداد لـ مانزي: نرحب بالعمل مع الوكالات الأممية وتسهيل عملها//تمديد فترة قبول طلبات المشاركة في منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري//الزراعة تناقش آليات دعم بذار القمح والأعلاف واستبدال بساتين الحمضيات الهرمة//       الاحتلال الإسرائيلي يسلم الصليب الأحمر جثامين 84 شهيداً قتلهم خلال عدوانه على قطاع غزة//المقاومة الفلسطينية توقع عدداً من جنود الاحتلال قتلى ومصابين جنوب قطاع غزة// سابق المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة (أفيميم) وموقع (بركة ريشا)// سابق المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة (أفيميم) وموقع (بركة ريشا) التالي وسائل إعلام لبنانية: استشهاد ٤ أشخاص جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة مفيدون جنوبي لبنان//       نزوح قسري لآلاف الفلسطينيين من شمال قطاع غزة//39653 شهيداً منذ بدء الاحتلال عدوانه على قطاع غزة//وزارة التربية الفلسطينية: أكثر من 10 آلاف طالب استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//المكتب الإعلامي في غزة يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اختطاف الاحتلال لجثامين الشهداء وسرقة أعضائهم//       فلسطين:شهداء وجرحى جراء عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 306 على قطاع غزة//حماس تعلن اختيار يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي//24 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       مذكرة تفاهم بين جامعتي البعث والبترول التكنولوجية الإيرانية // وضع مركزي تحويل كهربائيين جديدين بالخدمة في السويداء//صحة السويداء تستلم سيارات إسعاف لتلبية احتياجات المواطنين//