جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

لماذا تقصف اللاذقية وليس سيباستوبول ؟؟؟!!! | بقلم: الدكتور نزار البوش
لماذا تقصف اللاذقية وليس سيباستوبول ؟؟؟!!!


بقلم: الدكتور نزار البوش  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
28-12-2021 - 371


السياسة علم وفن وحسابات معقدة جدا . وويل لمن يتعاطى السياسة بسذاجة وقلة علم وإستبداد . !!!
في معرض تعليقي على مقالة لأحد الأصدقاء قبل قليل ذكرت له بأنه وفي أثناء لقاء غورباتشوف بالرئيس الأمريكي ريغن في رايكيافيك عاصمة أيسلندا ، تقدم غورباتشوف بتنازلات مذهلة ، حتى أن أحد مستشاريه المرافقين أراد القفز عليه وخنقه . قبل غورباتشوف بحل حلف وارسو وإنسحاب الجيش الأحمر السوڤييتي من أوروبا الشرقية ، وذلك لقاء ( وعد شرف ) قدمه ريغن بإمتناع حلف الناتو من التقدم شرقا بإتجاه الحدود الروسية !!!
واليوم نعلم بأنه وعند إكتمال إحتلال الناتو لأوكرايينيا فسوف يصبح جندي الناتو في مقابل الجندي الروسي إعتبارا من المحيط المتجمد الشمالي وحتى البحر الأسود ووصولا إلى مضائق الدردنيل والبوسفور البحرية التركية ( والتي ماتزال ممرات بحرية دولية تعود إلى السيادة التركية بعد أقل من سنتين ) . بإختصار تصبح روسيا من ناحية الغرب محاصرة تماما من قبل الناتو ، ولا يبقى لها مطلا على البحار العالمية إلا من خلال طرطوس ( وهذا إذا إستمر الأتراك بالسماح للروس بعبور ممراتهم ) وڤلاديڤوستوك في أقصى الشرق . علما بأن القاعدة البحرية الروسية في غالينينغراد ( كونيكسبرغ أراضي ألمانية الأصل ضمتها روسيا من بعد الحرب العالمية الثانية ) على بحر البلطيق ، وبشهادة لافروف في العام الماضي فإن الناتو أطبق الحصار عليها أيضا . هذا من الناحية العسكرية ، وأما من الناحية الإقتصادية فعلة روسيا اليوم تماثل علة الإتحاد السوڤييتي التي أسقطته وهي قوة عسكرية جبارة تفترس قسما هائلا من الإقتصاد ، وإقتصاد ضعيف غير قادر على المنافسة ( أضعف من الإقتصاد الكندي ) وفوق ذلك يتحكم الأوليغارش بالإقتصاد ومصلحتهم مع الغرب . كما أن الدخل الرئيسي للروس من العملة الصعبة يأتي من بيعهم الغاز لأوروبا . وقصة العقوبات الإقتصادية الغربية على روسيا معروفة ، ويهدد الغرب اليوم روسيا بفرض المزيد من العقوبات الإقتصادية وخصوصا في مجال تصدير الغاز لأوروبا ( تذكروا لو أن الغاز القطري وصل أوروبا عن طريق سوريا ونافس الغاز الروسي ماذا كانت الحال اليوم ) . !؟
وبالعودة إلى عنوان المقالة نقول بأن الناتو ليس بوارد إشعال حرب مع روسيا في أوكرايينيا ، وليس في وارد قصف سيباستوبول عاصمة شبه جزيرة القرم التي إستعادتها روسيا من أوكرايينيا . وبدلا من ذلك جرى قصف اللاذقية على بعد كيلومترات من قاعدة الروس في حميميم ، الخاصرة الضعيفة للروس وذلك لإذلالهم وإحراجهم أشد الحرج ، وربما إجبارهم على الرحيل بأسرع مما يتمنون ويتوقعون والعودة بروسيا إلى خلف حدود البحر الأسود . أي إحكام الحصار العسكري والإقتصادي أيضا . ولذلك تدفع اللاذقية الثمن بدلا من سيباستوبول . فهل تستمر روسيا في محاولاتها اليائسة بإرضاء الغرب وأعوانه مثل تركيا وإسرائيل وبالطبع من حساب سوريا ، أم أنها سوف تتخذ سياسة أكثر تشددا . هذا غير واضح اليوم ، ولكن مسقبل روسيا وبالطبع سوريا في الميزان . وربما إراد الناتو إنهاء الحساب مع روسيا أولا من أجل التفرغ للمعركة الكبرى في جنوب شرق آسيا مع التنين الصيني !؟ فهل سنشهد المزيد من التصعيد والدمار ؟؟؟!!!
السياسة علم وفن وحسابات معقدة جدا ، وويل لمن يتعاطى السياسة بسذاجة وقلة علم وإستبداد . حمى الله سوريا .

لا يوجد صور مرفقة 

أنا العربي
بقلم: الدكتور حسان الزين

أي المشكلات سيأتي بها عام 2022؟
بقلم: ألكسندر نازاروف



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتور نزار البوش |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       الصين: مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن ضد بيونغ يانغ ليس مفيداً//       الصين تدعو إلى تعزيز محادثات السلام لتسوية الأزمة في أوكرانيا//       وفد من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 يتضامن مع أبناء الجولان السوري المحتل ضد مخطط التوربينات//       إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مظاهرتين في نابلس//روسيا تعتبر خمسة دبلوماسيين كرواتيين أشخاصاً غير مرغوب بهم//       الأمم المتحدة تدعو الأطراف اليمنية إلى تمديد الهدنة//وزير الزراعة الروسي: صادرات الحبوب الروسية قد تصل إلى 50 مليون طن//بيسكوف: المفاوضات الروسية الأوكرانية مجمدة بقرار من نظام كييف//رئيس الوزراء الروسي: تجميد الغرب للأصول الروسية قوض الثقة بالنظام المالي الدولي//       بوتين: الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يجري مفاوضات من أجل مناطق حرة مع إيران//       القوات العراقية تحبط تسللاً لإرهابيي "داعش" في ديالى //إيران: أمريكا تنتهك القوانين الدولية الضامنة لحرية الملاحة والتجارة//الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي: تعامل الاتحاد الأوراسي بالعملات المحلية وصل إلى 75%//       لافروف: الغرب يعلن حرباً شاملة ضد روسيا//الدفاع الروسية: وسائط الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز ميغ.29 في محافظة أوديسا و8 مسيرات في خاركوف وجمهورية دونيتسك//الدفاع الروسية: قواتنا الصاروخية والمدفعية دمرت 77 من مراكز إدارة الوحدات و412 موقعاً لحشد القوى البشرية والمعدات القتالية التابعة للقوات الأوكرانية//       لافروف: ما نراه اليوم تزوير للتاريخ والغرب لا يترك لنا خياراً سوى التصدي//لافروف: الشعب الأوكراني يعاني كثيراً من نظام كييف الذي يدعم النازية الجديدة//لافروف: الولايات المتحدة وأتباعها يضاعفون دعم أوكرانيا عسكرياً//       أخبار الأمة والعالم:الاحتلال يجرف أراضي مزروعة بالزيتون جنوب بيت لحم //قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 4 فلسطينيين في القدس المحتلة //قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين //       اللجنة الاقتصادية:الموافقة على تشميل مادة الإسمنت الأبيض ببرنامج إحلال بدائل المستوردات//انطلاق أعمال المؤتمر الدولي "أوروبا وآسيا - حوار الحضارات" بمشاركة سورية//