انعقاد المؤتمر التأسيسي لجامعة الأمة العربية المؤتمرات والبيانات | انعقاد المؤتمر التأسيسي لجامعة الأمة العربية
تاريخ النشر: 9-08-2016 /  12:39:42

بقلم: جامعة الأمة العربية
تحت رعاية فخامة الرئيس إيميل لحود ، رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق ، بدأت صباح يوم الثلاثاء 2016/8/9 , بقاعة المؤتمرات ، بفندق رمادابلازا - الروشة ، بالعاصمة اللبنانية بيروت ، اعمال المؤتمر التأسيسي لجامعة الأمة العربية ، بمشاركة نحو ثلاثمائة مندوب يمثلون احزاب ومنظمات وقوى سياسية وأفراد من مختلف أقطار الوطن العربي .
الجلسة الأولى - الافتتاح:
وقد اشتمل برنامج العمل لليوم الاول ، جلسة الافتتاح ، التي تحدث فيها كل من ، الدكتورة هالة الأسعد ، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ، وكلمة الدكتور رفعت السيد احمد ، عن العرب في شمال افريقيا ، وكلمة السيد المطران عطا الله حنا ، عن العرب في الارض المحتلة ، وكلمة الشيخ حسن عز الدين ، عن المقاومة الاسلامية " حزب الله " ، وكلمة راعي الاحتفال فخامة الرئيس إيميل لحود ، رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق ، القاها نيابة عنه معالي الدكتور عدنان منصور وزير خارجية لبنان الأسبق .
اشتمل البرنامج بعد ذلك عرضا للوضع العربي الذي فرض انشاء جامعة الأمة العربية ، واستعراض ومناقشة ميثاق الجامعة .
ويأتي انشاء جامعة الأمة العربية الذي تقرر ان يكون مقرها الرئيس في دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية ، ويجوز ان تفتح لها فروع في عواصم عربية اخرى ، في ظل عجز النظام الرسمي العربي عن الاضطلاع بمهمته ورسالته الوطنية والقومية ، وفي ظل ما آلت اليه اوضاع المنطقة العربية من تردي بسبب الوهن الذي يعانيه النظام الرسمي العربي ، وانخراط معظم من يمارس المسؤولية في مشاريع مضادة للمصلحة العربية ، والاستسلام لاعداء العرب ، وتسليمهم مقدرات الامة ، ومناصبة العداء لمن يمد يد الصداقة للأمة العربية او يناصرها ، وبعد ان اثبتت جامعة الدول العربية فشلها الذريع ، بل وتواطؤها في تدمير بلدان عربية كسوريا واليمن وليبيا ، وفشلها الذريع في معالجة اي قضية عربية وعلى رأسها قضية العرب الاولى قضية فلسطين ، بل وأصبحت هذه الجامعة جسر عبور لاعداء الامة لضربها وتمزيقها وتفتيتها ، وحيث باتت الحاجة ملحة لإطار جديد يستعيد من خلاله الشعب العربي قراره ويعمل عبره لما فيه مصلحة هذه الامة وأمنها وحريتها واستقلالها . فقد أقر المجتمعون تأسيس هذه الجامعة والمصادقة على ميثاقها بعد اجراء كامل التعديلات التي اقترحوها في حوار ديموقراطي هادف لإخراج هذا الإنجاز الى حيّز الوجود .

الجلسة الثانية:
وفي الجلسة الثانية التي حملت عنوان «مناقشة ميثاق الجامعة وإقراره»، عرض العميد المتقاعد الدكتور أمين حطيط الوضع العربي الذي فرض إنشاء جامعة الأمة العربية. كما جرى عرض ميثاق الجامعة وشروحات حوله، ومناقشة الميثاق وتسجيل الملاحظات وتشكيل لجنة الصياغة النهائية.
وعقدت جلسات بعد الظهر، فتناولت الجلسة الأولى مأسسة المقاومة القانونية من أجل فلسطين وكافة حقوق الأمة.
وألقى كلمة مركز جرائم الحرب الوزير السابق الدكتور عصام نعمان، وتحدث الياس الخوري باسم اتحاد الحقوقيين الدوليين، أما كلمة اتحاد محامي البحر المتوسط فألقاها الدكتور محمد البكار وألقى كلمة قدامى المقاومين وكلمة الفصائل الفلسطينية المقاومة ماهر الطاهر، وكلمة علماء المقاومة ألقاها الشيخ ماهر حمود.
وتناولت الجلسة الثانية موضوع تشكيل لجان العمل واختيار رؤسائها والمقرّرين في الورشات التالية: توثيق جرائم الحرب «الإسرائيلية»، الملاحقة القانونية والجنائية لـ»إسرائيل» والقواعد الناظمة، مواقف القانون الدولي لتجريم الأفعال من قبل المحتل، محكمة الضمير الإنساني الدائم.
وبحث ملحق الجلسة الثانية الحصار والتضييق المعيشي على الفلسطينيين في أماكن وجودهم كافة، تهويد القدس، وجريمة التطبيع مع العدو.
بعدها انطلقت أعمال الورشات والتي تقسّمت إلى أربع ورش ومحاور
1- توثيق جرائم الحرب الصهيونية
2- الملاحقة القانونية والجنائية للكيان الصهيوني والقواعد الناظمة
3- مواقف القانون الدولي لتجريم الأفعال من قبل المحتل
4- محكمة الضمير الإنساني الدائم

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013