وبنريكس السارق التقارير والمقالات | وبنريكس السارق
تاريخ النشر: 19-03-2020

بقلم: طارق حقي

عام 1393 هجريا وجدت مخطوطات باللغة العربية في بولندا في مسقط رأس كوبرنيكوس فاتضح أنه كان ينقل من تلك المخطوطات وينسب لنفسه فمثلا ابن الشاطر قام بنفي أن الارض هي المركز وكتب بأن الشمس مركز المجموعة والارض تدور حولها فقام كوبرنيكوس بنقل هذا الكلام حرفياً دون الإشارة لابن الشاطر.

يقول جورج سارتون: «إن ابن الشاطر عالم فائق في ذكائه، فقد درس حركة الأجرام السماوية بكل دقة، وأثبت أن زاوية انحراف دائرة البروج تساوي 23 درجة و31 دقيقة سنة 1365 علماً بأن القيمة المضبوطة التي توصل إليها علماء القرن العشرين بواسطة الآلات الحاسبة هي 23 درجة و31 دقيقة و19,8 ثانية.»
أهم إنجازات هذا العالم كانت تصحيحه لنظرية كلاوديوس بطليموس، التي تنص على أن الأرض هي مركز الكون، والشمس هي التي تدور حولها، وأن الأجرام السماوية كلها تدور حول الأرض مرة كل أربع وعشرين ساعة. وكان العالم كله في عهد ابن الشاطر يعتقد بصحة هذه النظرية التي لا تحتمل جدالا. ويقول ابن الشاطر: «إنه إذا كانت الأجرام السماوية تسير من الشرق إلى الغرب، فالشمس إحدى هذه الكواكب تسير، ولكن لماذا يتغير طلوعها وغروبها؟ وأشد من ذلك أن هناك كواكب تختفي وتظهر سموها الكواكب المتحيرة. لذا الأرض والكواكب المتحيرة تدور حول الشمس بانتظام، والقمر يدور حول الأرض»

ولقد سرق كوبنريكس كل منجزات ابن الشاطر ولم يشر إليه في كتبه علما أن كتبه تحوي ذات صور ومخططات ابن الشاطر


تنويه | المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013