جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

أفكارٌ للنقاش حول الدستور السوري | بقلم: اللواء الدكتور بهجت سليمان
أفكارٌ للنقاش حول الدستور السوري



بقلم: اللواء الدكتور بهجت سليمان  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
20-01-2018 - 1507
مقدمة في الدستور
أولاً:
مقدَّمة "الدّستور" هي مجموعة المنطلقاتُ والخلفيّاتُ التي تُعدُّ الأساساتِ الصّلبة التي تُبنى عليها موادُّ الدّستور بوصفهِ "القانون الأسمى في الدّولة"؛ مضافاً إليها الممنوعاتُ التي يجبُ أن يستبعدَها "المُشرّع"، نظراً لانتفاء المصلحة العامّة فيها، و مَنعاً من استحالتها إلى اعتداءاتٍ على واقع "الدّولة" و"المجتمع" و "الأفراد"، في الاستثمار.
ونسمّي "مجموعة القواعد" الواردة كمقدّمة للدّستور، "المُحدّداتِ " العامّة والأساسيّة، التي تعكسُ فلسفة الدّولة في الممارسة و الاستراتيجيّات. إنّ محدّدات الدّستور هي "الحدود المفهوميّة" التي تعكس تطوّر فكرةِ "الدّولة" و"المجتمع"، كدولةٍ "متدخّلة" و "راعية"، و كمجتمعٍ يُتيح لأفراده عدالةَ الحياة و التّفكير و العمل.
في الفلسفة و في السّياسة، فإنّ "الحدَّ " هو "المفهوم". إنّهُ يُتيحُ الضّروريّ والمناسب، وينفي ما أثبتت التّجربة والمصلحة أنّه معرقلٌ و كابح.
فعندما نعتمدُ "المفاهيم" السّياسيةّ والاجتماعيّة المناسبة كمنطلقٍ وموجّهٍ ومُصوّبٍ للعمل، نكونُ قد رسمنا إطاراً متيناً ومضموناً آمِراً لقواعد بناءِ دولة الحاضر والمستقبل.
نعكس مفاهيمنا النّاضجة في المُصطلحات المناسبة، كما نقوم بتسويغ استعمالنا للحدود المفهوميّة، لرسم السّياسات العامّة لدولة سورية المستقبل؛ وهذا هو مجالُ عملنا الآن.
ثانياً:
1 - المحظورات:
لأنّ "أصلَ الأشياءِ الإباحة "..، ينبغي، بدايةً، تقييدُ "المُباحِ "، تحقيقاً للحرّيّة الموصوفة تحجيماً بالضّرورات.
وعلى الأخصّ علينا أن نستبعدَ من "القواعد العامّة" كلّ ما من شأنه أن يصُرَّح أو يُلمّحَ إلى أيّة محاصصةٍ اجتماعيّة أو جغرافيّة أو ثقافيّة أو قوميّة أو عرقيّة أو طبقيّة أو دينيّة أو طائفيّة، في صياغة "المجتمع المدنيّ" أو "المجتمع السّياسيّ"، في هيكلة" الحكومة" (الإدارة) و"الحاكميّة" (السّلطة)، مستعيدينَ "مفهوم" سيادة الدّولة على كاملِ "مقوّماتها"، بعد أن شوّهتِ "الحربُ" هذه البديهيّات.
- ممارسةُ السّياسة واجبٌ على الدّولة، ومسوّغُ كيانها، بما يحقّقُ أهدافها العامّة واستراتيجياتها الإقليميّة و الدّولية. كما أنّ ممارستها حقٌّ للأفراد في إطار المنظومات العلميّة و الفكريّة و البحثيّة و السّياسيّة والنّقابيّة.. و"الأحزاب"، بما يُحقّقُ وَحدة المجتمع والمواطنين، وتوحيد الأهداف الاجتماعيّة العامّة. كلُّ نشاطٍ ، علنيّ أو سِرِّيّ ، ثقافيّ أو سياسيّ تفريقيّ أو فئويّ منغلقٍ، هو نشاطٌ تقسيميّ وتمزيقيّ، واعتداءٌ على أمن كلّ المجتمع، واعتداء على كلِّ فردٍ فيه، كما هو اعتداءٌ على أمن الدّولة الدّاخليّ والخارجيّ، يُجرّمهُ الدّستور والقوانين العامّة والخاصّة، كخيانة للوطن، ويتساوى في ذلك مع جريمة التّجسّسِ لصالح "العدو"، و"التّخابر" لمصلحة "الخارج"، والتآمر" على "الوطن"، وسائرِ أشكال "الخيانة العُظمى".
-"الدّولة السّوريّة" ليست دولةً دينيّة ولا عِرقيّة ولا "قوميّة مانعةً"، كما أنهّا ليست دولة طائفيّة أو قبليّة أو شَخصانيّة كالملكيّاتِ والأَمارات والمشيخات، كما أنهّا ليست دولة عائليّة. و كما أنّ "الدّولة" ليسَ لها ضميرٌ طبيعيّ شَخصانيّ و فرديّ، فإنهّا لا توصَفَ بدينٍ أو بعرقٍ، أو بأيّ محمول آخرَ من شأنِهِ تحجيمُ تاريخها والانتقاصُ من رحابةِ غناها التّاريخيّ المديد؛ هذا أيضاً ينطبقُ على شَخصِ "رئيس الدّولة" الاعتباريّ، على اعتباره رمزاً للدّولة، كما هو "علم الدّولة".
- جميعُ العُلاقات الفرديّة و الشّخصيّة بين الأفراد الطّبيعيين في المجتمع، وما ينشأ في سياقهِ من "علاقات" و روابط و مصالح، وحقوق وواجبات..، لا تخضعُ في قيامها و تنظيمها سوى إلى مبادئ "الحقّ العامّ" و"قواعد العدالة الطّبيعيّة" المكرّسة في "القانون الوضعيّ". و على هذا لا بُدّ أن يتألّفَ "قانون الأحوال الشّخصيّة" السّوريّ، إلّا مَن انعقدت إرادته من "الأفراد" على أن يتّبعَ قواعد "المحاكم المذهبيةّ" الخاصّة، بشروطٍ لا تتبنّاها "الدّولة"، إلّا ما خرجَ منها على إطار "الأحوال الشّخصّية"، فإنّه يخضعُ للقوانين "الوضعيّة" العامّة و الخاصّة.
هذه هي "المحظورات" الأهمّ في "روح" و "بناء" الدّستور.
2 - الواجبات:
إنّ ما يجب على "المُشرّعِ " أن يُضمّنَهُ في "الدّستور"، يعكس طموح "المجتمع" و "الأفراد" و "الدّولة" في التزام طريق التّطوّر والتّقدّم والخير، التي على سلطات "الدّولة" ضمانها ورعايتها، تحقيقاً للعدالة، ووضعِ المجتمع والدّولة على سِكّة التّطوّر العالميّ .
- تعتبر "هويّة" الدّولةِ - أيّة دولة- و "انتماؤها"، حصيلةً تاريخيّة طبيعيّة وموضوعيّةً وقدَرِيّةً أيضاً، لا يجوز ولا يُمكنُ الاتّفاق على ما يُخالفها في الشّرائع الوضعيّة، أيّاً كانت هذه "الوضعيّات". و"هويّة" الدّولة واجبة التّكريس في "الدّستور"، إلّا منها تلك "المُلحقاتِ" على "الهويّة" و"الانتماء"، التي أثبت "التّاريخ" وأثبتت "التّجربة"، أنهّا "عواملُ " فرقةٍ وتفريقٍ وانقسامٍ وتقسيمٍ وتمزيقٍ وعزلةٍ وانعزالٍ، وخلاف، وحروب..!
يمتدّ تاريخُ (سورية) إلى آلاف السّنين، وتالياً هويّتها "السّوريّة" المستقرّة، مع ما رفدَها من ثقافةٍ "عربيّة"، غدَت علامةً مميِّزةً للهويّة والانتماء.
وعلى هذا فإنّ مبدأ "هويّة" الدّولة، في "الدّستور"، هو أنّ (سورية) دولةٌ عربيّة- سوريّة. و هذا توصيفٌ يصاغُ صياغةً مستحدثةً، في أنّها دولة عربيّة وسوريّة في آنٍ واحدٍ معاً، حيثُ تمتدّ ثقافتها "العربيّة" تمتدّ إلى أصولها التّاريخيّة "السّوريّة"، بدون انقطاع.
فتكريس "هويّة" عربيّة و سوريّة كضمان انتماءٍ..، يسمحُ للدّستور أن يجمع "العربيّة" إلى "السّوريّة"، فيخرجُ من "مغالطةٍ" سياسيّة تسرّبت إلى "المفاهيم" في ظروفِ الخطاب "القوميّ" العاطفيّ..
وهذا أحد الحلول الذي يستطيع فيها "الدّستور" أن يستوعب التّحوّلات السّياسيّة والاجتماعيّة المعاصرة، دون أن يكون موجّهاً توجيهاً عدائيّاً لتاريخنا السّياسيّ في سورية، على مدى الخمسين سنة الماضية.
- "الأمّة"، في إطارِ "الدّولة"، مفهومٌ جغرافيّ وسياسيّ وثقافيّ .. وسياديّ ، لا يُمكن حذفهُ من "الدّساتير" المعاصرة، والأوَلى من "الدّستور" السّوريّ الذي ينظّمُ واقع ومستقبل شعبٍ مستضعفٍ ومجتمعٍ مغلولٍ، في إطار عُلاقاتٍ إقليميّة ودوليّة.. وعالميّة، مُفترسة..!
- لا يُعوَّل فكريّاً ولا سياسيّاً على التّفريق بين "الدّولة المدنيّة" و"الدّولة العلمانيّة"، وهما بمعنى واحد، لولا أنّ إخفاقَ صياغة "المُصطلحات" هو ما يؤدّي إلى اشتباه "الثّقافة" العامّة باختلاف.
فالأصلُ أن يُقالَ: دولة مدنيّة تتبنّى "النّظام العلمانيّ". فنظامُ الدّولة جُزءٌ منها وليس العكس.. وقد لا يفي أحد المصطلحين بالغرض، فنحتاج إلى تضمين النظام العلماني أو العلمانية في طيّات مصطلح الدولة المدنية.
ويدخلُ في هذا شكلُ الدّولة و فلسفتها في "التدّخّل" الاقتصاديّ، وحدود هذا التدّخّل..
ومن الضّروريّ التوّسّع في نظرة الدّولة الاقتصاديّة، بحيثُ تحافظُ على "القَطّاع" العام، وتعملُ على بناء "قطاع" خاصّ جِدّيّ..، وتسهمُ في الوقت ذاته في "القطاع" المشترك، وفق تشريعاتٍ آمرة وحازمة، لها مؤيّداتهُا وجزاءاتهُا المناسبة.
والدّولة المدنيّة بنظامها العلمانيّ، هي صيغة الدّولة المعاصرة التي يجب أن يتبنىّ صياغتها "الدّستور". و ذلك دون إشارة إلى أي لاحقةٍ أخرى، وبخاصّة منها "الدّينيّة"!
قلنا ما يُشبه هذا في "المحظوراتِ، ويجب أن نُعيد: التدّيُّنُ والإيمانُ، علاقة "ضَميريّة" مع "المعتقدات" التي تأخذُ شكلها الخاصّ، مع الفردِ الواحد بما يختلف عن سائر الأفراد الآخرين. 
إنهّا مسألةٌ أكثرُ باطنيّةً من شخصيّة أو فرديّة.. ومن تحصيل الحاصل، أنّ "الدّستور" لا يُمكنهُ، ولا يجبُ أن يطمحَ إلى تنظيمِ الضّمائر الفرديّة للسّكان والمواطنين. 
ومن باب "النّفاقِ" و "التّزَيدِ"، أن يصوغَ "الدّستور" ويأمر" بدين الفردِ أو الأفرادِ، ناهيكَ عن المبالغة في الرِّياءِ، والإسفافِ..، إذا "هو" أتى على ذكر "دين الدّولة" أو "دين رئيس الدّولة".
- إنّ علمانيّة النّظام في الدّولة المدنيّة العتيدة، تقتضي تطبيقاً لها، في المناهج التّربويّة والتّعليميّة بكافّة مستوياتها ودرجاتها، وكذلك في الإدارة والحكومة كأدواتٍ ثقافيّة، وأيضاً فيما يمتدّ أثرُهُ إلى التّشريعات الوضعيّة بشأن الأحوال الشّخصيّة، كما قد تقدّمنا به أعلاه.
- إنّ نظريّةً للأمن الإقليميّ السّوري، لا تدرَكُ إلّا عبرَ التّحالفاتِ السّوريّة الإقليميّة والدّوليّة، في العلاقات الثّنائيّة والعلاقاتِ المتعدّدة الأطراف في المنظومات والكتل السّياسيّة العالميّة، بناء على رؤيةٍ دستوريّة سوريّة واضحةٍ، لبِنية الدّولة وقابليّة نظامها العلمانيّ، للاندماج في مفردات العالم.
وعلى الفلسفة السّياسيّة التي يتضمّنها "الدّستور"، يتوقّفُ مستقبل "سورية" الاجتماعيّ والسّياسيّ والاقتصاديّ والسّياديّ، والعالميّ.
وهذا باختصارٍ ما يُمكنُ أن يُشكّلَ الضّرورات والواجبات التي ينبغي أن يتضمّنها "دستور" معاصر، يَليقُ بسورية
المصدر : موقع فينكس FENIKS
لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


ثقوب أميركا السوداء
بقلم: الاستاذ : علي قاسم

أسقط الفرسان حلم الأخوان
بقلم: قاسم حدرج



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب اللواء الدكتور بهجت سليمان |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//