صحيفة ( Politiken ) الدانماركية تنشر كاريكاتير يظهر الكيان الصهيوني بالكلب السعودية | سلطات النظام السعودي تعتقل 11 أميراً رفضوا أوامرها إيران | استمرار المسيرات المليونية في إيران تنديداً بالتدخل الأجنبي أمريكا | (FBI) يبدأ تحقيقاً جديداً مع هيلاري كلينتون صحيفة جيروسليم بوست الصهيونية: في اللحظة المناسبة، يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليح المتظاهرين الإيرانيين فلسطين المحتلة | الخارجية الفلسطينية تدين مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين لبنان | المنتدى القومي العربي: المقاومة سبيل تحرير القدس اليمن | الصحة العالمية: 471 شخصا مصابون بداء الدفتيريا في اليمن أمريكا | البيت الأبيض يحظر على موظفيه استخدام الهاتف المحمول أثناء الدوام


الصفحة الرئيسية الدراسات والتوثيق

وثيقة من الخارجية الصهيونية لنتنياهو: المظاهرات تضعف النظام في طهران | بقلم: الدراسات والتوثيق في الجامعة
وثيقة من الخارجية الصهيونية لنتنياهو: المظاهرات تضعف النظام في طهران

بقلم: الدراسات والتوثيق في الجامعة  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
07-01-2018 - 197

مواضيع ذات صلة:


 



نقلت القناة العاشرة العبرية تقريراً بعنوان: المظاهرات تضعف النظام في طهران، هذا نصه:
في وثيقة قدمت إلى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، والى أعضاء المجلس الوزاري الأمني "الإسرائيلي" المصغر، زعمت أن استمرار المظاهرات يمكن أن يهدد استقرار النظام في إيران.
وثيقة التقييم المصنفة أصدرها مركز البحوث السياسية بوزارة الخارجية وقدمت لمكتب رئيس الوزراء اليوم، إشرات إلى أن المظاهرات في جميع أنحاء إيران تضعف النظام في طهران ويمكن أن تهدد استقراره.
وقالت الوثيقة، التي وصلت نسخة منها إلى القناة "العاشرة" العبرية، إن النظام الإيراني فوجئ بالمظاهرات وكان يحاول وقفهم عن طريق اعتقالهم، وتعطيل شبكات التواصل الاجتماعية وشبكة الإنترنت وزيادة الوجود الأمني، ولكنهم يحاولون عدم الإنغماس كثيرا بالعنف ".
بدأت المظاهرات على خلفية اقتصادية ... لكنها سرعان ما انتقلت الى سياسية وشملت شعارات استثنائية مناهضة للنظام، وحرق صور رموز النظام، وانتقادات قاسية لنفقات النظام في سوريا ولبنان واليمن، . وتنص الوثيقة أيضا على أن النظام لديه معضلة: ما إذا كان ينبغي اتخاذ المزيد من التدابير القمعية للحفاظ على الاستقرار بثمن معين وكيفية التعامل مع النقد الداخلي المتنامي في إيران.
الوقت الراهن، وحدة النظام في صفوف مخيم روحاني والمعسكر المحافظ والحرس الثوري في محاولتهم لتهدئة الأمور قليلا". واضاف "ان قوات الامن التابعة للحرس الثوري وقوات الباسيج تتصرف بطريقة ضبط النفس وتركز على الردع". ويقدر خبراء إيران في مركز البحوث السياسية، الإدارة المسؤولة عن التقييمات الاستخباراتية لوزارة الخارجية، أن الاحتجاجات لا تشكل في الوقت الراهن تهديدا لبقاء النظام، ولكنها تضر أيضا بشدة. وقالت الوثيقة "على حد علمنا فان المظاهرات الجارية تضعف النظام وتضعف شرعيته وقد تهدد استقراره في المستقبل". "... إن التطورات متدحرجة وتعتمد على قوة الاحتجاج لتجنيد جمهور إضافي وزيادة حجم المشاركين فيها، فضلا عن الاستعداد المستمر للمتظاهرين لمواجهة قوات الأمن والتدابير التي اتخذها النظام لقمع ذلك ". وتقول وثيقة تقييم وزارة الشؤون الخارجية أيضا أن "تكثيف رسائل الاحتجاج يشهد على فهمنا لخرق معين لحاجز الخوف من المواطن الإيراني" منذ قمع المظاهرات في عام 2009، ومع ذلك، قالت الوثيقة، ان كثير في الرأي العام الايراني قلقون من عواقب التصعيد في الاحتجاج. واضاف "نحن نفهم ان هناك خوفا من الفوضى بين الجماهير الايرانية التي تنظر الى ما حدث في دول اخرى في المنطقة (مثل سوريا وفلسطين)". "وخلص مؤلفو الوثيقة إلى أن الأحداث في إيران" تؤكد العمليات العميقة التي يمر بها المجتمع الإيراني في السنوات الأخيرة، مع التركيز على ابتعاد أجزاء من الجمهور عن قيم الثورة والطلب لتحسين الاقتصاد ".
وفي الوقت نفسه، ادعى متحدث باسم الشرطة الإيرانية هذا المساء أن متظاهر أطلق النار على قوة الشرطة التي واجهت المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين، وإذا كان التقرير صحيحا، فإنه هو اول شرطي يقتل منذ بدء المظاهرات مع 14 مدنيا قتيلا.

معتقلات إماراتية جديدة يعمل فيها خبراء تعذيب أمريكيين
بقلم: المرصاد نت

ماذا يجري في إيران
بقلم: السيد أمير الموسوي



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدراسات والتوثيق في الجامعة |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft