جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

السنة والشيعة صراع على السلطة ام على الجنة؟ | بقلم: الباحث محمد بوداي
السنة والشيعة صراع على السلطة ام على الجنة؟



بقلم: الباحث محمد بوداي  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
18-07-2017 - 1679
ومازال الشيوخ يحرضون بسطاء الناس ضد بعضهم حتى اليوم، أحد شيوخ الفتنة هؤلاء هو الشيخ عبد الله بن محمد زقيل الذي يقول بمقالة له بعنوان - العلقمي يخون أهل السنة - مايلي:
ابْنُ العَلْقَمِيِّ ... اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى الخِيَانَةِ وَالغَدْرِ ... اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى سُقُوْطِ الدَّولَةِ العَبَّاسِيَّةِ ... اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى مُوَالاَةِ الكُفَّارِ ... اسْمٌ لاَ يَخْلُو مِنْهُ عَصْرٌ أَو مِصْرٌ حَيْثمَا وُجِد الرَّافِضَّةُ ... اسْمٌ لاَ يَخْلُو مِنْهُ كِتَابٌ سُطِر فِيهِ التَّارِيْخُ الإِسلاَمِيُّ .
ذَلِكَ الرَّافضِيُّ الخَائِنُ يُدَافِعُ عَنْهُ بَنُو مِلَّتِهِ ، وَيَنفُونَ عَنْهُ تُهْمَةَ الخِيَانَةِ كَالصَّفَّارِ ، وَفِي المُقَابِلِ يُثْنِي بَعْضُهُمْ عَلَيْهَا وَيَعُدُّوْنَهَا مِنْ أَعْظَمِ المَنَاقِبِ لَهُ.
وهكذا، حضرة الشيخ حوّل التاريخ إلى مادة لإثارة الفتن بدلاً من أن يجعل التاريخ مدرسة لاستخلاص العبر والدروس.
حضرته أعمت أحقاده الطائفية عيونه عن رؤية السبب الحقيقي لسقوط الخلافة العباسية والذي هو صراع على السلطة ارتدى ثياب الدين، ولم يكن للمسلمين البسطاء الذين انخدعوا بشيوخهم وسلاطينهم ناقة ولا جمل في تلك الحروب.

كيف علينا ان نفهم تاريخنا اليوم؟
هل اتصل ابن العلقمي بالمغول أم لا؟ هل الشيعة مسؤولون عن إسقاط الخلافة أم لا؟ البحث في كل ذلك لايفيدنا بشيء، وتجريم ابن العلقمي أو تبرأته لاتفيدنا بشيء، يجب أن نتعلم تقييم الأمور حسب نتائج الحدث التاريخي وانعكاسه على حياتنا الراهنة والمستقبلية. وكل دراسة للتاريخ خارج هذا الإطار هو مضيعة للوقت لما فيه من قتل للحاضر ومصادرة للمستقبل.
الحدث التاريخي هو أن بغداد سقطت، وأن جنود هولاكو قتلوا مابين 800 ألف إلى مليوني مسلم دون تفريق بين سني وشيعي. فكيف جرى ماجرى؟ وهل كان حقا صراعا سنيا – شيعيا؟ وكيف نتفادى مثل هذه المأساة مستقبلا؟ في هذه النقطة تكمن اهمية الابحاث التاريخية. التاريخ مدرسة ممتازة للحذر وليس مزبلة نراكم عليها احقاد الماضي لنذبح بها الحاضر ونغتال المستقبل.
سقوط الخلافة العباسية في بغداد كانت ثمرة مباشرة للصراع على السلطة بين سلطان دولة خوارزم علاء الدين بن تكش، وبين الخليفة العباسي الناصر، حيث جرى الباس الصراع حلة دينية وتصويره على انه صراع سني وشيعي لتوفير الضحايا المجانية للمعارك من بسطاء الناس الذين كانوا يظنون انفسهم بانهم يجاهدون في سبيل الله.
فالدولة الخوارزمية وصلت بعهد سلطانها علاء الدين إلى أقصى اتساعها، حيث امتدت من شمال بحر قزوين وبحر آرال شمالاً إلى المحيط الهندي جنوباً، ومن السند شرقاً إلى حدود العراق غرباً.
وهذا بدوره شجع السلطان علاء الدين ليطلب من الخليفة الناصر أن تكون الخطبة في بغداد باسمه، ولما رفض الخليفة ذلك، ادعى السلطان علاء الدين بان الخليفة قد فقد حقه بالخلافة لأنه عاجز عن حماية الثغور. واتهم الخليفة ايضا بانه يضايق السلطان المجاهد علاء الدين الذي يحمي الثغور ويدافع عن الاسلام والمسلمين. وحتى يوفر الارضية الدينية لخروجه عن طاعة الخليفة، أعلن السلطان علاء الدين اعتناقه للمذهب الشيعي، واستصدر فتوى من بعض رجال الدين تقول إن الخلافة من حق أبناء الحسين بن علي بن أبي طالب، وإن آل العباس مغتصبون لها، وأسقط اسم الخليفة الناصر من الخطبة، ونادى بأحد أبناء علي بن أبي طالب خليفة وسار بجيش عرمرم إلى بغداد في شتاء 617هـ/1219-1220م، ولكن عاصفة ثلجية شديدة قرب همذان هبت على قواته فأهلكت الرجال والدواب، وتعرض من سلم من قواته لهجمات سكان المناطق الجبلية وفشلت الحملة.
وبعد موت علاء الدين، استلم ابنه جلال الدين السلطة وقد كان سفاكا للدم وقليل الحنكة السياسية. وقد اجبر بعض رجال الدين على اصدار فتوى بخلع الخليفة. وهذا التصرف دفع الخليفة ( السني) للاتصال بالمغول للخلاص من عدوهما المشترك جلال الدين( الشيعي) وهذا ماجرى فعلا حيث شن المغول هجوما كاسحا اخذت دولة خوارزم تنهار تحت ضرباته بشكل غير متوقع. وفي احلك اوقاته، طلب جلال الدين من الخليفة المساعدة الا ان الخليفة الخائف على منصبه رفض مساعدته بحجة انه على المذهب الشيعي فزالت دولة خوارزم من الوجود واصبح طريق بغداد مفتوحا امام جحافل المغول حيث دخلها هولاكو يوم الاربعاء في 7 صفر عام 656 للهجرة بعد حصار دام 21 يوما.
والمفارقة العجيبة هي ان الجيش الامريكي دخل بغداد بنفس التاريخ اي، في 7 صفر عام 1424 للهجرة وذلك بعد حصار دام 21 يوماً.
نفس المدينة بغداد تتعرض لنفس المأساة ولنفس الاسباب بعد 768 سنة.
ومازال السني يذبح الشيعي وبالعكس، ومازال شيوخ المذهبين يقدمون الضحايا في سبيل خرافاتهم ونزواتهم واحقادهم التاريخية المتراكمة.
السلطان جلال الدين كان يطمع بخلافة المسلمين ومن اجل ذلك اعتنق المذهب الشيعي وليس حبا بعلي واولاده. والخليفة الخائف على سلطته رفض مد يد العون له فسقطت دولة الخلافة على ارضية الطمع بالسلطة الذي ارتدى لباس السنة والشيعة فخسر الطرفان. هولاكو قتل في بغداد 800 الف انسان ولم يفرق بين سني وشيعي.

قبسات من تاريخ الدين والسياسة
عندما إستولي معز الدين البويهي على بغداد، أراد أن يزيل الخلافة العباسية ويوليها لخليفة علوي. فقال له ابوه: انت الان تحت خليفة عباسي سني لا تؤمن أنت وجندك بطاعته، فإن أمرت جنودك بقتل الخليفة قتلوه. أما إذا وليت خليفة علوياً تؤمن أنت وجندك بوجوب طاعته، فإنه إذا أمر الجنود بقتلك قتلوك. فتراجع الإبن عن قراره. اي، ان معز الدين البويهي استغل المشاعر الدينية للعلويين للوصول الى السلطة، وعندما وصلها لم يعد يهمه اكان الخليفة علويا ام سنيا.
وكلنا نعلم ان نور الدين زنكي دعم صلاح الدين الايوبي بجيش كبير للقضاء على الدولة الفاطمية في مصر. هذه الدولة كما هو ظاهر من اسمها كانت تستغل اسم ابنة الرسول فاطمة كواجهة دينية لتبرير وجودها. ولما تمكن صلاح الدين من ذلك وآل حكم مصر اليه، أمره نور الدين زنكي بأن يزحف بالجيش المصري، وهو يزحف بالجيش الشامي ويلتقيان عند حصن الكرك الصليبي لتحرير بيت المقدس. لكن شيركوه – عم صلاح الدين - قال له: أنت الآن تحكم مصر، وبينك وبين نور الدين قلاع الصليبيين والبحر. فإن إنتصرتم على الصليبيين وإتصلت بينك وبين نور الدين الأرض فقدت إستقلالك، وربما عزلك أو قتلك. فاقتنع صلاح الدين برأي عمه ورفض الاستجابة لقائده الذي زوده بوسائل النصر. وبذلك تأخر تحرير بيت المقدس ثلاثين عاماً. ولاننسى ان اولاد صلاح الدين اقتسموا دولة ابيهم التي كان من المفترض انها دولة الاسلام بعد موت صلاح الدين. فهل جاهد المسلمون ضد الصليبيين لتأسيس دولة لصلاح الدين واولاده؟ ولا ننسى ايضا ان اولاد صلاح الدين تحالفوا مع الصليبيين فيما بعد واعادوا بيت المقدس لهم وقد قام الظاهر بيبرس بتحريرها فيما بعد. فاين الاسلام من كل هذا؟ الاسلام كان دوما وسيلة للوصول الى السلطة السياسية بواسطة دماء البسطاء من الناس الذين يظنون انفسهم مجاهدين في سبيل الله. لذا، فنحن لانريد في سوريا الجديدة اي صبغة دينية، نريدها دولة علمانية لكل مكوناتها العرقية والدينية، نريدها: الدين لله والوطن للجميع، وفصل كامل للدين عن السياسة، والامتناع عن استخدام الدين في السياسة. لانريد تسييس الدين ولا تديين السياسة.
الدين وسيلة لتنوير الطريق الى الجنة لمن يريدون الذهاب اليها، وهذه سعادة روحية ابدية، وسنرفض في سوريا الجديدة فرض السعادة على من لايريدها بالقوة. اماالسياسة، فهي وسيلة لقيادة الدولة، وكلنا تحت جناح الدولة اخوة ومواطنين متساوون بالحقوق والواجبات بغض النظر عن اختلاف قومياتنا وادياننا ومذاهبنا. فالرجاء من الاخوة الشيوخ الالتزام بمساجدهم، فإن الطريق إلى الجنة أقرب من هناك، والرجاء من السياسيين أن لايستعينوا برجال الدين لكسب بعض المنافع الآنية، لأن الثمن الذي سيدفعونه فيما بعد سيكون باهظاً، ومايحدث اليوم في سوريا يثبت ذلك.
فيا أبناء الوطن الغالي من كل الطوائف والقوميات، لاتكونوا أدوات عمياء بأيدي تجار الدين والسياسة، في النهاية هم حلفاء اختلفوا على اقتسام ثرواتكم، وانتم ضحايا أطماعهم في الحرب، وضحايا جشعهم بايام السلم.
لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


ماذا يخفي الغرب وراء انقلاب مواقفه في سورية؟
بقلم: العميد د أمين محمد حطيط

حدود اللعبة الأمريكية في سورية
بقلم: الدكتور ابراهيم علوش



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الباحث محمد بوداي |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//