جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

الفكر القومي بين الواقع والنظر | بقلم: الدكتور عهد كمال شلغين
الفكر القومي بين الواقع والنظر



بقلم: الدكتور عهد كمال شلغين  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
16-10-2016 - 2168
في الخمسينات من القرن العشرين كان الحدث الأكبر في تاريخ القومية العربية المتمثل في تأميم قناة السويس، وما نتج عنه من قيام العدوان الثلاثي على مصر، وتأجّج المشاعر القومية، حيث اشتد تيار القومية العربية وعلا موجها، وأصبح كثير من العرب يتطلعون إلى توحيد العالم العربي – سياسياً – تحت زعامة رئيس واحد هو جمال عبد الناصر، يرفع راية القومية العربية ويعمل على إقامة دولة عربية موحدة، وبدأت تزداد الشعارات العريضة والآمال الكبرى لدى الإنسان العربي وتعميق انتمائه ووعيه لهوية قومية موحدة يمكن أن يرى فيها الحل الأمثل لواقعه والإجابة عن انتمائه ومصيره. ويمكن القول أن هذا الفكر قد شكل إيديولوجية عاش بها القوميون العرب في عقدي الخمسينات والستينات وكانت إيديولوجية طوباوية إلى أبعد حد، فهي لم تبحث عن فكرة الوحدة الشاملة بقدر ما ركزت على مركز رئيسي لبعث القومية، مما أبعد الوحدة الاندماجية الشاملة وبالوقت نفسه رفضت الشكل الاتحادي خوفاً من تكريس فكرة القطرية ليتحول الأمر إلى جانب طوباوي حالم.
من هنا بدأ التلّميح بعدها بسقوط القومية إذ دخلت القومية في مرحلة الريبة والقلق، وخصوصاً أن هناك من اعتبر الخطاب القومي قد انتهى مع تشكيل الدولة القطرية، وما هو معيش لا يزيد عن كونه حلماً إيديولوجياً على أساس أن وجدود القطرية أصبح نقيض موضوعي للفكر القومي مصدرين القطرية بوصفها حقيقة دولية عربية، اجتماعية واقتصادية ونفسية لم يعد من الممكن القفز فوقها حتى على صعيد الحلم.
وبالعودة إلى هذا الكلام نجد أنه متناقض مع ذاته إذ إنّ القطرية لا يمكن أن تكون ظاهرة موضوعية بل هي وليدة ظروف اصطنعتها قوى غريبة بإسهام عربي، وإنما الحالة الموضوعية الحقيقية هي كون الأمة العربية أمة واحدة لها وجود أصيل.
كان هذا الخطاب المتناقض بمثابة بيان للانقلاب على الفكر القومي في تلك المرحلة من الواقع المعاصر ليترافق مع المأساة الكبرى التي وجهت إلى لفكر القومي وبخاصة شخصية "جمال عبد الناصر" متمثلة "بالضربة القوية للحلم القومي العربي في نكسة 1967م ، فاتجهت تيارات قومية نحو اليسار، بينما ذهبت اتجاهات أخرى نحو الإسلام تفتش عن مساحة للمصالحة والتوفيق والمساومة، فبدأت الفكرة القومية تخسر ذاتها وخصوصيتها وفعلها ودورها. لتتبدد الآمال ويشتد السؤال من جديد من نحن العرب؟ وما هي هويتنا؟ وكيف نصنع مستقبلنا؟
من خلال ذلك أصبحت القومية العربية التي كانت حلم معظم العرب لإثبات وجودهم ومصيرهم بوصفها أمة في مرحلة حرجة تحتاج إلى بدائل وصياغة جديدة في الفكر والخطاب، ونظرتها إلى الأمة وخصوصاً ما خلفته هزيمة حزيران 67 من انشقاقات في الوعي العربي المشترك للقوميين أنفسهم، ليدخل بعدها الفكر القومي بإيديولوجيته في مرحلته الأخيرة التي عدّها بعضهم اندثاراً للفكر القومي، وذلك من خلال عقد اتفاقيات التسوية المنفردة مع إسرائيل وهيمنة المشروع الأمريكي في المنطقة عبر القواعد العسكرية، واحتلال العراق وتحول أنظمة قومية عربية باتجاه العزلة القطرية، والتخلي عن المشروع القومي، وتراجع حركات التحرر القومية وإخفاقات الأحزاب والمنظمات القومية، وصعود الحركات الإسلامية المقاومة، تراجعت الفكرة القومية إلى خطوط الدفاع واضطرت معظم الحركات القومية إلى تبّني شعارات إسلامية، وأصبح الإسلام هو مضمون القومية العربية ورسالتها، وأصبح الخطاب القومي إسلامياً.
يبدأ بعد ذلك نقاد الفكر القومي بإعادة تحليله وتحليل أسباب وصوله إلى ما وصل إليه بتقديم نظرياتهم حول هذا الخطاب، من غير أن يقدم ذلك أي جديد سوى وصف للحالة العربية.
فصحيح أنّ الفكر القومي عبر عن ثقافة عربية جديدة محاولاً الحفاظ على الهوية العربية، ووجودها، وطرحها من جديد محاولاً تجسيد وعي الأمة ذاتَها، وتنبيهها للأخطار المحدقة بها، وزرع الفكر التحرري من خلال محاولة إيقاظ العرب والأمة العربية في محاولة لإعادة تشكيل ذاتها ومواجهة زعزعة هويتها وطمس معالمها، إلا أنّ الخطى القومية لم تكن خطى مدروسة بصورة واقعية، ويمكن القول: إن الواقع لم يحمل إمكانية تغييره في حيز التطبيق العملي، مما جعل هناك فجوة بين الجانب النظري للخطاب القومي والواقع العربي، فبناء هوية قومية دفعة واحدة في ظل مجموعة من الانتماءات الضيقة، والإيديولوجيات المتعددة لدى الإنسان العربي يحتاج إلى تغيير جذري في الأرضية الفكرية للوعي العربي بانتمائه وهويته. ناهيك أن القومية العربية هوية حداثية تشمل تسييسا للانتماء الثقافي، وتشكل جماعة متخيلة مثل كل القوميات الحديثة، ولكنها كإيديولوجية تقع في خطر الفكر الشمولي فكان الهم الأساسي هو تحديد ملامح الهوية القومية " فمن نحن كعرب " كان الهاجس الأساسي لدى القوميين مما جعلهم بعيدين عن التطورات العالمية وعن قضايا الشعب الأساسية.
فالقومية العربية إذا لم تكن نابعة من صميم واقعنا العربي المعيش فلن تؤدي الغرض المطلوب منها، وهذا ما أكده ميشيل عفلق بقوله: "كل تفسير للقومية العربية لا ينبعث من صميمها، انبعاث الغرسة من الأرض والسنبلة من القمحة، يكون تفسيراً ضالاً جامداً ميتاً، وكل نظرية عن العروبة يصح أن تقال عن فرنسة في القرن الثامن عشر وعن اليونان في عهد أفلاطون، نظرية زائفة آلية، لأنها لا تنبئ عن خصائص المكان ولا يستشف منها انسياب الزمان."
فلابد للعمل القومي أن يكون واقعياً مجرد نظريات علمية فقط، فالقومية ليست علماً بل هي تذكر حي.
بالإضافة إلى ذلك كانت آمال الفكر القومي أكبر من واقعه أي أن طموحاته قد خرجت من حدود الإمكان لتتحول إلى إيديولوجية شاملة، مما أبعدها عن الهدف الرئيسي في تشكيل الأمة الدولة والوقوف عند مستقبلها، وفي الوقت نفسه إن عجز الخطاب في مسألة الدولة القومية أغنى طويلاً بالتفكير في معنى الأمة وبناء مضمونها وانصرف إلى البحث عن الموارد المختلفة(اللغوية والثقافية والدينية والتاريخية..) التي صنعتها، لكنه قلما فكر في معنى الدولة القومية وفي مضمونها السياسي والاجتماعي، وهكذا جرى استدماج إشكالية الهوية في نطاق إنتروبو ثقافي اهتم بالتاريخ والمواريث الاجتماعية والثقافية ليجري معه – بالتوازي – تجاهل أبعادها السياسية المعاصرة والعصرية التي فيها_ بل التي هي_ الأس الأساسي في مسألة الهوية.
لهذا كان العمل هنا منصب على تحديد الهوية واستحضار الهوية العربية من الماضي إلى الواقع الحاضر، وهذا بحد ذاته يمثل إشكالية؛ إذ إن الارتداد إلى الماضي بحد ذاته هو أزمة هوية وعجز وعدم قدرة على طرح البدائل ومواكبة الواقع وصياغته، مما يحول الخطاب الواقعي إلى خطاب (يوتوبي) نوعاً ما؛ فصحيح أن هناك "مجموعة من السمات العامة التي تميز شعباً أو أمة ما في مرحلة تاريخية معينة، ولكن عندما نرى أن هذه السمات متأصلة في التركيب الفعلي النفسي ذاته منذ أزمان بعيدة وممعنة في القدم فإن المفهوم يصبح ميتافيزيقياً."
فمحاولة المحافظة على جوهر ثابت لا تغيير فيه يجعل العقل يدور في دوغمائية مغلقة يحوله فيما بعد إلى إيديولوجية طوباوية لا جديد فيها. فلا بد للهوية القومية أن تكون "هوية نسبية وتاريخية تفاعليه.
ومن المسائل الخطيرة التي بدأت مع الفكر القومي التأثرُ بالحركات القومية العالمية، ومحاولة تطبيق بعضها على الواقع العربيّ، دون الموازنة والمقارنة مع إمكانات تلك المجتمعات وأوضاعها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية وبهذا يقول عفلق: "إن إقبالا شديداً كالذي نراه على هذا الموضوع ليخيف أكثر مما يطمئن، لأنه كثير الشبه بالإقبال على زي جديد من أزياء اللباس واللهو، والرأي الجديد سرعان ما يصبح قديماً ويهجر بمثل الشدة التي قُبِلَ بها، وكل ذلك لأنّ "قوميتنا" أيضاً تأتينا من الخارج بدلاً من أن تنبعث من أعماقنا، فأن نجعل قوميتنا-وهي أساس حياتنا- نظرية من النظريات فنتركها عرضة لتقلبات المنطق والذوق والهوى، فننادي بها اليوم ونؤثر بها اليوم ونؤثر عليها الأممية والشيوعية غداً وتعتنق الدعوة الدينية غداً." إنما نحن بذلك نساهم في السعي إلى القضاء عليها.
من هنا على الفكر القومي أن يكون فكراً واقعياً قابلاً للتجديد منطلقاً من ممكنات الواقع، فقد لازم الفكر القومي مسألة الحتمية التاريخية للأمة من منطلق تاريخي، من غير أن يحاول التجديد؛ بل حاول الارتداد إلى الماضي وبناء الأمة على أساسه من غير الأخذ بالحسبان كل التغيرات والتشكيلات العالمية الجديدة متسارعة الخطى وما حدث من تغيير حتى في وعي الإنسان ذاته على مر تلك القرون فقد نهض من سباته بعد قرون عديدة من التشرذم والضياع، وفي ذلك حرق لمراحل عديدة لم تمر بها الأمة العربية فلا تتم هذه الولادة القسرية بصورة طبيعيةٍ لتشكل الأمم.
فقد عصفت بالأمة مجموعة أحداث مفصلية غيرت تاريخها، وكان لابد من أخذها بعين الاهتمام في محاولة تشكيل هذا الوعي الجديد، فصحيح أن لنا أمجاداً وتاريخاً مشتركاً وهويةً قديمةً كما يقال، ولكن هناك هزائم وانحدارات كونت فينا وعياً مخالفاً وتركت أثراً بالغاً في وعينا وطريقة تفكيرنا.
فهذا التصور الثابت للهوية سيؤدي إلى القضاء على احتمال أي مستقبل عربي جديد لأنها تلغي أي تجديد للماضي أو الحاضر، فالماهيات التي كانت تعطيها هذه المفاهيم للهوية العربية كانت في طبيعتها تقف خارج العقلية العلمية الحديثة أو ضدها، وذلك لأنها تقترن في ذاتها بوجود سابق أو حالي لا يقوم في هذه العقلية.
ونهاية القول: إن إعطاء الهوية القومية مقومات ثابتة ميتافيزيقيا خارجاً عن المنطلقات العملية والأوضاع الاجتماعية والتاريخية والاقتصادية والسياسية والثقافية... الخ المتغيرة، جعل خلق المستقبل العربي الجديد فيه نوع من الخيال يضعه في حالة من العجز بسبب الثبات في مواقفه.
وبعد بداية القرن الحادي والعشرين نرى اليوم أن هناك من يحاول إعادة صياغة القومية العربية ليعود ويعول عليها الآمال من جديد، لتأخذ حيزاً من المؤتمرات والخطابات والشعارات، ولعل المهمة اليوم أصعب من سابقتها في ظل التدهور العربي في شتى المجالات وفي ظل أسلوب جديد من الهيمنة الخارجية متمثلاً في الاحتلال المباشر أحياناً والتبعية من جهة أخرى وفي ظل العولمة التي تسعى إلى القضاء على كل القوميات وإلغاء خصوصية أي هوية.
وإذا ما أردنا لقوميتنا العربية أن تكون قومية فاعلة في مجتمعنا فلابد لنا أن نكون واعين لعمق هذه القومية وإخراجها من دائرة الخطاب الإيديولوجي النظري، وبحسب رأي عفلق "إنّ القومية العربية ليست نظرية ولكنها مبعث النظريات، ولا هي وليدة الفكر بل مرضعتُه، وليست مستعبدة الفن بل نبعُه وروحُه، وليس بين الحرية وبينها تضاد، لأنها هي الحرية، إذا ما انطلقت من سيرها الطبيعي وتحققت من قدرتها.
فلا بد من وعي الفكر القومي قبل التفكير في اعتناقه وأن تكون القومية العربية قومية من الواقع للنهوض بالأمة العربية.

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


موقع يعرض ويوثق جرائم العدوان السعودي على اليمن
بقلم:

المواجهة الأميركية الروسية: حرب باردة على شفير الهاوية
بقلم: سركيس أبو زيد



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتور عهد كمال شلغين |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//