جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المجلس الثقافي

الأمان والحماية (منظومات ـ) | بقلم: احمد كرد علي
الأمان والحماية (منظومات ـ)



بقلم: احمد كرد علي  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
03-11-2021 - 2426

يقصد بمنظومات الأمان والحماية security and protection systems مجمل الوسائل والأجهزة المصممة لحماية الأشخاص والممتلكات من أخطار متعددة كالجرائم والحرائق والحوادث والتجسس والتخريب. وتركز منظومات الحماية على الأخطار السابقة بدرجات متباينة، ففي حين تُعد سرقة الزُّبُن والمستخدمين خطراً أول في المخازن التجارية، يُرى في الصناعة الكيمياوية أن الخطر الأول هو الحريق. ويقصد بحماية الأشخاص توفير السلامة للزبن والمستخدمين والسكان، أما حماية الممتلكات فتشمل الممتلكات المادية، كالأبنية والأجهزة والمنتجات المصنعة والسيولة النقدية، أو غير المادية كالوثائق الخطيرة والأسرار الصناعية.
ومن المفيد أن يُفرَّق بين منظومات الأمان والحماية من جهة، وأجهزة الخدمات العامة كالشرطة والإطفاء من جهة أخرى فالأولى تركز على الوسائل الاحترازية للحماية، في حين تحاول الثانية معالجتها معالجة إيجابية ويمكن أن تؤلف المؤسسات المختلفة، كالدوائر الحكومية، والمعامل الصناعية والمجمعات السكنية دوائر حماية خاصة بها، أو أن تحصل على خدمات الحماية التي تحتاج إليها من منظمات مختصة مقابل دفع أجور مناسبة.
تطور منظومات الأمان
يمكن إرجاع منظومات الأمان والحماية إلى الوقت الذي بدأ فيه استخدام الأبواب والأقفال وقضبان الحديد على النوافذ، إلا أن ظهور الحماية المتميزة والمتخصصة ارتبط بالتقدم الحضاري إذ اختصت أجهزة الشرطة والإطفاء بالجانب الفعال من الحماية. ولكن عجز الأجهزة الحكومية عن توفير متطلبات الأمان لبعض الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، أدى إلى القيام ببعض المجهودات المكملة عند بعض الجماعات المتخصصة. ففي منتصف القرن التاسع عشر ظهر على نطاق واسع منظمات حماية خاصة ذات كفاية عالية، مثل منظمة فيليب سورنسن Philip Sorenson في السويد وآلان بنكرتون Allan Pinkerton في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قدَّمت هذه الأخيرة للمؤسسات الخاصة والحكومية خدمات متعددة كالاستخبارات والتدابير المضادة للتجسس الصناعي، وتحقيقات الأمن الداخلي وحفظ الأمن. واهتمت في مراحلها الأولى بقمع الاضطرابات قبل أن تصبح نقابات العمال مؤسسات شرعية. أما منظمة سورنسن فقد اختصت بالخدمات المتعلقة بالحد من الخسائر الصناعية فزودت المؤسسات الصناعية بعناصر مدربة للحيلولة دون وقوع الخسائر الناجمة عن الجرائم والحرائق والحوادث والفيضانات ومعالجة نتائجها. وقد كانت منظمة سورنسن النمط الذي نشأت على غراره عدة منظمات في أوربة الغربية فيما بعد.
وشهدت منظمات الأمان والحماية نمواً مُطرداً منذ ستينات القرن العشرين للأسباب التالية:
ـ الزيادة الكبيرة في الأعمال الحساسة أمنياً والتطور في الأدوار الجديدة للأمان مثل حماية المعلومات المتعلقة بملكية الأعمال، والزيادة في الاعتماد على الحواسيب في خزن المعلومات الحساسة، الأمر الذي جعل هذه المعلومات عرضة لمخاطر أمنية ذات طبيعة خاصة.
ـ التحسن في طرق التبليغ عن الجرائم وازدياد الوعي الناتج من ذلك.
ـ الحاجة إلى الأمان في القطاعات الحكومية المستحدثة أو الموسعة كبرامج البحوث النووية وغيرها.
ـ دخول نظم الأتمتة ولاسيما ما يتعلق منها باستشعار المخاطر مسبقاً والتبليغ عنها، وبدرجة أقل فيما يتعلق بالاستجابة لهذه المخاطر ومكافحتها، وانعكاس دخول هذه النظم على أجهزة كشف التسلل، وأجهزة الإنذار عن الحرائق وإطفائها. واستفادت منظومات الأمان من تطور الإلكترونيات في صنع أجهزةٍ للحماية صغيرة الحجم سهلة التركيب والصيانة وموثوق بها.
تصنيف منظومات الأمان
لمنظومات الأمان تصنيفات متعددة:
ـ بحسب نوعية إنتاج المؤسسة المعنية بالأمان: وذلك بأن تكون مؤسسة صناعية أو تجارية، أو حكومية أو شركة تعهدات أو غيرها.
ـ بحسب وضع المؤسسة: مستقلة أو تابعة لمؤسسة أخرى.
ـ بحسب موضوع الأمان ونوعيته: كحماية الأشخاص أو الممتلكات.
ـ بحسب مجال الأمان: كأن يشمل الأمان الحماية من الحرائق أو من السرقة أو من الحوادث أو حماية المعلومات. ويلاحظ أن التصنيفات السابقة يمكن أن تتداخل.
ولا تشمل التصنيفات السابقة الأمان في المؤسسات الصغيرة، أو المنشآت السكنية لصفتها الخاصة، ذلك أن هذه المؤسسات لا تستطيع إنفاق المبالغ اللازمة لتوفير جهاز بشري مدرب ومتخصص بالحماية على أساس دائم. ويمكن أن تعمد مؤسسة من هذا النوع إلى تدريب بعض العناصر من العاملين فيها واستخدامهم دورياً للقيام بمهام الأمان إضافة إلى مهامهم الأصلية، كما يمكن أن تلجأ هذه المؤسسة إلى شراء خدمات الأمان من منظمات متخصصة. ويلاحظ في معرض الحديث عن المؤسسات الصغيرة أن الهم الرئيس للحماية في هذا النوع من المؤسسات هو خطر السرقة من داخل المنشأة وخارجها.
وإن لحماية المساكن طبيعة خاصة تخرجها من التصنيف العام لمنظومات الأمان، ففي الجمعيات السكنية الكبيرة، ذات الإدارة الموحدة، يمكن اتخاذ إجراءات أمنية معقدة تتضمن استخدام دارات تلفزيونية مغلقة لمراقبة المصاعد والمداخل والردهات، إضافة إلى استخدام عناصر مدربة ومتفرغة للأمان. أما في المساكن الخاصة و«الشقق» المستقلة فيستبعد اتخاذ إجراءات أمان معقدة بل يلجأ في العادة إلى استخدام أجهزة بسيطة نسبياً مثل الإضاءة الخارجية أو صفارات الإنذار.
الحماية الفيزيائية
تعني الحماية الفيزيائية استخدام الوسائل المادية في عملية الأمان. وللحماية الفيزيائية عنصران أساسيان هما الأبنية وملحقاتها من جهة، والمعدات والتجهيزات من جهة أخرى.
ويمكن أن يراعى موضوع الأمان والحماية عند تصميم بناء معين بالدراسة الدقيقة والربط المحكم بين الملامح الإنشائية للبناء والغاية من استخدامه، وذلك منذ المراحل الأولى للتصميم واختيار الموقع. فعند إنشاء بناء معد لغاية حساسة أمنياً ولمنع التسلل إليه واقتحامه كأبنية المصارف ومخازن المعلومات، يقلل المصمم من عدد المداخل ويراعي متطلبات الأمن في مواقعها. في حين يسعى مصمم الأبنية العامة المعرضة للازدحام كمباني المدارس والجامعات إلى الإكثار من المداخل والمخارج تجنباً للازدحام، خصوصاً عند تعرض هذه الأبنية للحرائق والحوادث حيث يؤدي الازدحام إلى مخاطر إضافية قد تفوق في أثرها الحادث الأصلي. ويجب الانتباه عند تصميم الأبنية إلى العلاقة بين هذه الأبنية والوسط المحيط بها، كحركة المرور أو التجاور مع أبنية يتعارض وجودها مع اعتبارات الأمان، فبناء مجمع سكني على سبيل المثال قرب مصنع للمواد الكيمياوية يعرض سكان البناء للخطر عند حدوث انفجار أو تسرب مواد خطرة من المصنع.
وتؤلف الأجهزة المستخدمة في منظومات الأمان العنصر الثاني للحماية الفيزيائية وتصنف هذه الأجهزة بحسب الغاية من استخدامها على الوجه التالي:
ـ حاويات الوثائق كالملفات والخزائن الحديدية.
ـ وسائل الاتصال، كأجهزة الاتصال اللاسلكي، وأجهزة الهاتف ذات المبعثر الأتماتي scrambler.
ـ وسائل التعرف كالشارات والبطاقات العادية والمرمزة والمثقبة.
ـ وسائل التحقيق والكشف كجهاز كشف الكذب polygraph.
ـ أجهزة كشف التسلل والاقتحام كالخلايا الكهرضوئية وأجهزة الليزر والموجات فوق الصوتية.
ـ أجهزة المراقبة والتنصت كأجهزة التسجيل وآلات التصوير ودارات التلفزيون المغلقة والمرايا الشفافة من جهة واحدة.
ـ الأجهزة المضادة للمراقبة والتنصت، المصممة للكشف عن وجود أجهزة التنصت الإلكترونية.
ـ أجهزة الإنذار والكشف عن الحرائق والحماية منها.
وقد تطورت أجهزة الأمان حديثاً تطوراً كبيراً وظهرت أجهزة مبتكرة رفعت من فاعلية الأمان، ومن الأمثلة عن هذه الأجهزة:
ـ أجهزة الاستشعار sensors القادرة على التبليغ عن رفع المواد عن مواقعها رفعاً غير قانوني: وهي أجهزة تستفيد من تقنيات متطورة فتركَّب على منصات مخصصة للمواد والتجهيزات الثمينة، فإذا قام أحد الأشخاص برفع هذه المواد بقصد السرقة يتغير الضغط على المنصة ويقاس هذا التغير بوساطة جهاز الاستشعار الذي يقوم بإطلاق صفارات الإنذار، وغالباً ما يستخدم هذا النوع من الأجهزة في المصارف والمتاحف لحماية اللوحات والقطع الفنية والمجوهرات النادرة.
ـ منظومات تَعرُّفِ الأشخاص والتحكم في الدخول إلى منشأة: تَستخدم هذه المنظومات أجهزةً تركب على أبواب الغرف ذات الطبيعة الأمنية الخاصة في مراكز البحوث والمختبرات ومصارف المعلومات، وهذه الأجهزة يمكنها تعرّف الأشخاص من صفات فردية مميزة مثل نوعية الصوت أو بصمات الأصابع.
ـ أجهزة مراقبة تعمل في الظلام: وتستفيد هذه الأجهزة من تقنيات الأشعة تحت الحمراء على نحو خاص.
ـ أجهزة للمراقبة من بعد: وهي تغني عن المراقبة ضمن المنطقة المحمية نفسها.
الأمان والعنصر البشري
يقصد بالعنصر البشري مجموعة الأشخاص المستخدمين لدى مؤسسة معينة على الصُّعُد كافة وبمختلف الرتب، وتقوم دراسة الأثر المتبادل بين العنصر البشري والأمان على صعيدين: يتعلق الأول منها بإدارة الأفراد العاملين في المؤسسة والثاني باختيار أفراد جدد للعمل في هذه المؤسسة.
وتحرص الإدارة في كل مؤسسة على أن تتخذ تدابير مدروسة للاستفادة القصوى من جهود المستخدمين اليقظين والموثوقين ضمن هذه المؤسسة. فقد تبين إحصائياً أن الخسائر الناجمة عن إهمال المستخدمين وقلة أمانتهم في مؤسسة ما، تفوق الخسائر الناجمة عن العبث وسرقات الزَّبُن والمتطفلين.
وكذلك تحرص الإدارة المهتمة برفع مستوى الأمان في مؤسستها على انتقاء مستخدميها الجدد بعناية، وذلك بإجراء عملية غربلة تتم بها دراسة أحوال المرشحين لمنصب ما، فتدرس المعلومات المفيدة المتوافرة عن كل مرشح، كدرجة ثقافته، وسجل عمله السابق وتصرفاته وإجاباته في مقابلة شفهية مع ممثلي الإدارة، ثم الحكم على الدرجة الاحتمالية لولاء هذا المرشح للعمل ونزاهته وتلجأ بعض المؤسسات إلى طرائق أخرى لاختبار نزاهة المرشح وصحة المعلومات التي يزودها بها، ومن هذه الطرائق استخدام جهاز كشف الكذب لدى إجراء المقابلة الشفهية إضافة إلى الاختبارات النفسية.
أمن الحواسيب ومعطياتها
يشمل أمن منظومات الحواسيب من الناحية التقنية، الطرائق المختلفة المعدة للحفاظ على المعلومات والمعطيات والتجهيزات من مخاطر أخطاء الاستثمار، وأمن المعطيات هو حمايتها من التعرض لتلف مقصود أو غير مقصود أو لكشف محتواها أو تعديلها. ويقصد بأمن الحاسوب الطرائق التقنية والمنهجية الإدارية التي يمكن تطبيقها على تجهيزات الحواسيب أو برامجها أو معطياتها لضمان حماية موجودات المؤسسة أو المنظمة وسريتها الخاصة. والسرية الخاصة هي مبادئ وقواعد تطبق لتحديد المعلومات التي يمكن أن يشارك فيها المستثمرُ المستثمرين الآخرين.

وبوجه عام إن قرار نفاذ المستثمر إلى الحاسوب يتطلب التحقق من هوية المستثمر والتوثق منه والتثبت من درجة السماح له باستخدام مختلف البرامج أو بعضها أو تجهيزات نظام الحاسوب. وتستخدم أغلب الحواسيب، في برامج نظم التشغيل، طرائق متعددة ترجع درجة تعقدها إلى حساسية النظام ونوع المعطيات والمعلومات المستثمرة. ويبين الشكل1 بعض خطوات التحقق من الهوية والتوثق. ويتطلب التوثق من المستخدم استخدام كلمة سر. وهناك أنواع كثيرة ومتنوعة من كلمات السر يختلف تعقدها وطرائقها باختلاف أهمية تطبيقات نظام الحاسوب. وأكثرها استخداماً كلمة السر البسيطة لسهولة استعمالها من قبل المستثمر، إذ يمكن اختيار كلمة السر المناسبة وإدخالها إلى الحاسوب عن طريق لوحة المفاتيح. وهناك أنواع متعددة لكلمة السر البسيطة منها:
ـ الأحرف المنتخبة: عند دخول المستثمر للتعامل مع الحاسوب يطلب الحاسوب منه أن يختار بعض الأحرف المبينة من قبله ثم يقوم الحاسوب بالتثبت من صحة كلمة السر.
ـ كلمة السر لمرة واحدة: هنا يعطى المستثمر قائمة مؤلفة من عدد من كلمات السر، وهذه الكلمات نفسها تكون أيضاً مخزنة في الحاسوب بعد تعميتها (تشفيرها). وبعد أن يستعمل المستثمر كلمة السر يلغيها الحاسوب من قائمة كلمات السر المخزنة فيه، أي إنَّ كل كلمة سر من كلمات القائمة لا تستخدم إلا مرة واحدة.
ـ طريقة السؤال والجواب: تتضمن هذه الطريقة مجموعة أجوبة عن عدد من الأسئلة التي زود بها المستثمرُ الحاسوبَ سابقاً. وتكون مخزنة بوساطة نظام التشغيل. فإذا أراد المستثمر الدخول إلى النظام يطرح عليه نظام التشغيل بعض الأسئلة أو جميعها. وعلى المستثمر أن يجيب عنها إجابة صحيحة لكي يتمكن من النفاذ إلى النظام.
ولضمان أمن البرامج والمعطيات المنقولة بطريق خطوط الاتصال في شبكة الحاسوب أو المخزنة على وحدات تخزين غير ثابتة، يُستخدم بعض البرامج الخاصة أو تجهيزات متخصصة للتعمية وكشف التعمية لكل من المعطيات والبرامج [ر. إرسال المعطيات].
أما أمن تجهيزات منظومات الحواسيب ومعطياتها وبرامجها من المخاطر الخارجية مثل السرقة والتلف الفيزيائي المتعمد أو الحرائق أو الغرق أو غيرها فيتطلب استخدام تجهيزات أمان متخصصة كالتي ذُكرتْ سابقاً إضافة إلى المحافظة الفيزيائية على وحدات التخزين مثل الأقراص والأشرطة الممغنطة، التي يجب أن تحفظ في شروط خاصة وفي خزائن مقاومة للحريق ولأحوال خارجية قاهرة أخرى. وكذلك يجب أن يحفظ عدد من النسخ الإضافية من البرامج والمعطيات في أماكن مختلفة عن أماكن الاستثمار.


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//