×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

هروب جلبوع | بقلم: مركز الأسرى للدراسات
هروب جلبوع


بقلم: مركز الأسرى للدراسات  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
07-09-2021 - 991


كاميرات للمراقبة داخل السجن وخارجه. بوابات حديدية وجدران محصّنة. أسلاك شائكة وأخرى مكهربة. زنازين إفرادية وفي أحيان كثيرة من دون نوافذ للتهوئة. كل هذه التدابير الأمنية وغيرها لم تمنع محاولات فرار عديدة من سجون العدو الإسرائيلي، كان محرّكها الأساسي هو الرغبة الجامحة بالحرية واندفاع الأسرى وعزيمتهم. وهم الذين أثبتوا صباح اليوم أنه لو انعدمت كل الإمكانات فإن للإنسان أظْفاراً تحرره!

لم يكن انتصار ستة من الأسرى الفلسطينيين بتحرير أنفسهم عنوة رغم أنف السجان ، وخبراء الهندسة في إدارة مصلحة السجون وكل إجراءات الأمن لسلطات الاحتلال وتخليص أنفسهم من سجن جلبوع شمالي فلسطين عبر نفق حفروه الأول من نوعه، فتجربة أسرى الجهاد الاسلامى للخلاص من الاعتقال سبقتها عمليات نوعية لازالت تدرس وتتناقل من جيل إلى جيل .

أبطال شكلوا هاجساً وسيبقوا لعنة على الاحتلال ، وأسماء حفروا تاريخاً لهم ولفلسطين بملعقة الانتصار ( محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، والمعتقل منذ عام 1996، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وأيهم نايف كممجي (35عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006 والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا، والمناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا ) هم أبطال انتصار أيلول 2021 .

انتصار أيلول يذكرنا بالسابع عشر من أيار عام 1987 "حيث الهرب الكبير" من سجن غزة، حيث الشهداء بعد تحررهم ( الشهيد البطل مصباح الصوري ، والذي سبق أن حاول الهرب من سجن "بئر السّبع" أكثرَ من مرة، وكان إلى جانبه الشهيد البطل صالح اشتيوي والشهيد سامي الشيخ خليل والشهيد محمد الجمل، والأسرى المحررين عماد الصفطاوي وخالد صالح

عمليتا الهروب من سجنى غزة وجلبوع لم تكونا الأولى أو الأخيرة لعنوان الإرادة والإنتصار والابداع للأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال ، بل سبقتهما محاولات عديدة الأمر الذى يؤكد على فشل المنظومة الأمنية الصهيوينة التي تلقّت أخيراً صدمة بفعل الهروب من السجن الذي يُعتبر كـ«خزنة محكمة الإغلاق».


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       طيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد عدوانه على قطاع غزة       الاحتلال الاسرائيلي يعتقل اثنين آخرين من الأسرى الفلسطينيين الستة الذين حرروا أنفسهم من معتقل (جلبوع)       فلسطين المحتلة | مستوطنون إسرائيليون يقتلعون عشرات أشجار الزيتون شرق بيت لحم       موسكو تستدعي السفير الأمريكي للتأكيد على رفض تدخل واشنطن في الانتخابات الروسية       لبنان | تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي       العدوان السعودي يرتكب 274 خرقاً لإطلاق النار بالحديدة اليمنية       وقفة في قطاع غزة تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال       لبنان | زوارق العدو الإسرائيلي الحربية تخرق السيادة و المياه الإقليمية اللبنانية       الصين: واشنطن وحلفاؤها يتحملون مسؤولية الأوضاع التي تمر بها أفغانستان حالياً       ستة أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم احتجاجاً على جرائم الاحتلال ويواجه أكثر من 5300 أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية بينهم 550 أسيراً بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل       الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد ضرورة دعم السلام ومنع العنف في أفغانستان