×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

هروب جلبوع | بقلم: مركز الأسرى للدراسات
هروب جلبوع


بقلم: مركز الأسرى للدراسات  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
07-09-2021 - 1027


كاميرات للمراقبة داخل السجن وخارجه. بوابات حديدية وجدران محصّنة. أسلاك شائكة وأخرى مكهربة. زنازين إفرادية وفي أحيان كثيرة من دون نوافذ للتهوئة. كل هذه التدابير الأمنية وغيرها لم تمنع محاولات فرار عديدة من سجون العدو الإسرائيلي، كان محرّكها الأساسي هو الرغبة الجامحة بالحرية واندفاع الأسرى وعزيمتهم. وهم الذين أثبتوا صباح اليوم أنه لو انعدمت كل الإمكانات فإن للإنسان أظْفاراً تحرره!

لم يكن انتصار ستة من الأسرى الفلسطينيين بتحرير أنفسهم عنوة رغم أنف السجان ، وخبراء الهندسة في إدارة مصلحة السجون وكل إجراءات الأمن لسلطات الاحتلال وتخليص أنفسهم من سجن جلبوع شمالي فلسطين عبر نفق حفروه الأول من نوعه، فتجربة أسرى الجهاد الاسلامى للخلاص من الاعتقال سبقتها عمليات نوعية لازالت تدرس وتتناقل من جيل إلى جيل .

أبطال شكلوا هاجساً وسيبقوا لعنة على الاحتلال ، وأسماء حفروا تاريخاً لهم ولفلسطين بملعقة الانتصار ( محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، والمعتقل منذ عام 1996، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وأيهم نايف كممجي (35عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006 والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا، والمناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا ) هم أبطال انتصار أيلول 2021 .

انتصار أيلول يذكرنا بالسابع عشر من أيار عام 1987 "حيث الهرب الكبير" من سجن غزة، حيث الشهداء بعد تحررهم ( الشهيد البطل مصباح الصوري ، والذي سبق أن حاول الهرب من سجن "بئر السّبع" أكثرَ من مرة، وكان إلى جانبه الشهيد البطل صالح اشتيوي والشهيد سامي الشيخ خليل والشهيد محمد الجمل، والأسرى المحررين عماد الصفطاوي وخالد صالح

عمليتا الهروب من سجنى غزة وجلبوع لم تكونا الأولى أو الأخيرة لعنوان الإرادة والإنتصار والابداع للأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال ، بل سبقتهما محاولات عديدة الأمر الذى يؤكد على فشل المنظومة الأمنية الصهيوينة التي تلقّت أخيراً صدمة بفعل الهروب من السجن الذي يُعتبر كـ«خزنة محكمة الإغلاق».


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       تقرير : طيارون سوريون يتدربون على ميغ ٢٩ لمواجهة الهجمات الجوية الاسرائيلية//الحشيش ليس محرّمًا في الإمارات!// د . محمد نور الدين | تحوّلات إردوغان في ميزان خصومه: أخوّة المال… لا أخوّة الدين//       #غوغل يحتفل بالعالم الإيراني #لطفي_زادة ايران بالعربي - احتفل محرك البحث "غوغل" يوم أمس بالعالم الإيراني #لطفيعليعسكرزادة وهو من خريجي #جامعة طهران وأستاذ في #جامعةكاليفورنيا ويعتبر من أشهر علماء الرياضيات ومؤسس منطق الضبابية ولديه أبحاث رائدة في مجال #الذكاء_الاصطناعي//       #هام كبير المفاوضين الإيرانيين ‎#عليباقريكني: لدينا ٣ مسودات للمباحثات النووية ولم نسلم السند الثالث للأطراف المقابلة الوثيقة الثالثة التي ستقدم للأطراف الأخرى في الإتفاق النووي، تتضمن آراء ‎#إيران ومقترحاتها بشأن توقيت التحقق من رفع العقوبات رفع العقوبات لن يكون خطوة بخطوة//       رياضة:أزمة ميلان تمهد لإنهاء كابوس برشلونة//ديوكوفيتش يدرك التعادل لصربيا مع كرواتيا في كأس ديفيز للتنس//الإمارات تفوز على موريتانيا في بطولة كأس العرب//رسمياً مباراة بايرن ميونيخ ضد برشلونة في دوري أبطال أوروبا دون جمهور//       متحدث القوات المسلحةاليمنية: دفاعاتنا الجوية تتمكن من إسقاط طائرة تجسسية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) أمريكية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء ‎#الجوبة بـ ‎#مأرب//       وسائل إعلام يمنية: استشهاد 16 شخصاً بينهم طفلان بجريمة جديدة لطيران العدوان السعودي في محافظة تعز اليمنية//       تسجيل أكثر من تسعمئة إصابة بكورونا في مصر//البرازيل تسجل أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بكورونا//95 إصابة جديدة بكورونا بسورية وشفاء 115 حالة ووفاة 7 حالات//الخارجية الأمريكية: مباحثات لافروف وبلينكن في ستوكهولم كانت صريحة//       الاحتلال يستهدف المزارعين والصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة//ألمانيا تسجل 64510 إصابات جديدة بفيروس كورونا//أوليانوف:إيران ترغب في الحصول على ضمان بعدم انهيار الاتفاق النووي//ألمانيا تسجل 64510 إصابات جديدة بفيروس كورونا//       متحور أوميكرون ينتشر في أستراليا//القيادة المركزية الأميركية : احتمال وقوع إصابات بين مدنيين في الغارة التي استهدفت قيادياً في القاعدة في ادلب وسنفتح تحقيقاً//أكد الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أنه سيبحث خلال جولته في المنطقة، الأزمة بين لبنان ودول خليجية،//       الاحتلال يطلق سراح المعتقلين من بلدة صوريف بعد اعتقالهم هذه الليلة //الأسير ابو هوامش يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 110 احتجاج على الحكم الإدارى//شولغين: دول عدة سئمت استمرار واشنطن بإثارة الهستيريا المعادية لروسيا وسورية//       أخبار الأمة والعالم: - وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يعلن استقالته من الحكومة. - منظمة الصحة العالمية تعلن أنها لم تتلق أي معلومات عن وفيات محتملة جراء الإصابة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا (اوميكرون) حتى الآن. - إصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مظاهرة مناهضة للاستيطان شرق نابلس.//