فلسطين المحتلة | العدو الاسرائيلي يعتقل شابين فلسطينيين من أمام باب الرحمة في المسجد الأقصى سورية | وصول دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من الأراضي اللبنانية إلى معبر الزمراني في منطقة القلمون أردوغان رئيس النظام التركي يعلن نهاية “الحقبة المؤلمة” في العلاقات التركية الألمانية بعد انتهاء زيارته لألمانيا التي استمرت ثلاثة أيام الكوريتان تزيلان الألغام في الحدود المشتركة تحطم طائرة عسكرية من نوع /إيل 20/ كانت تقل 14 جندياً روسياً قضوا خلال العدوان الصهيوني على سورية تحطم طائرة عسكرية روسية من نوع /إيل 20/ كانت تقل 14 جندياً روسياً قضوا خلال العدوان الصهيوني على سورية الجيش العربي السوري يتصدى لعدوان خارجي على مواقع في مدينة اللاذقية بالصواريخ أسقط معظمها والعدو الصهيوني يعلن مسؤوليته عن الغارات التي استهدفت بعض المواقع السورية بالصواريخ العالية الدقة GBU-39 ترامب يفرض رسوما على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار ويهدد بالمزيد فلسطين المحتلة | الاحتلال يخطط لإقامة 135 وحدة استيطانية جنوب الخليل العراق يقرر نشر قوات على الحدود لمنع خروقات النظام التركي وزيرة دفاع ألمانيا تعلن إبقاء قوات بلادها في العراق فترة أطول


الولايات المتحدة الأمريكية | دونالد ترامب يفوز على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون فى الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة

أخبار الأمة العربية والعالم الولايات المتحدة الأمريكية | دونالد ترامب يفوز على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون فى الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة



300
فاز دونالد  ترامب على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون فى الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة حيث حصل على 290 صوتا من أصوات كبار الناخبين مقابل 218 صوتا لكلينتون.
7
وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة بأسرها تتمنى النجاح لدونالد ترامب بعد انتخابه رئيسا جديدا للبلاد، ونقلت فرانس برس عن أوباما الذي وصف المرشح الجمهوري ترامب خلال الحملة الانتخابية بأنه يشكل تهديدا للديمقراطية “نحن اولاً اميركيون ولسنا ديمقراطيين أو جمهوريين” معرباً عن أمله “بانتقال هادئ للحكم”.
0
وأكدت المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون أن الانتخابات أظهرت انقسام الولايات المتحدة أكثر مما هو متوقع مشيرة إلى أنها مستعدة للعمل مع خصمها الجمهوري الفائز دونالد ترامب.
ونقلت فرانس برس عن كلينتون قولها “آمل أن ينجح بوصفه رئيسا لجميع الأميركيين” مشيرة إلى أن “الانتخابات أظهرت أن الولايات المتحدة منقسمة أكثر مما كنا نعتقد”.
وأضافت كلينتون إن “على الأميركيين أن يتحلوا بانفتاح حيال ترامب وأن يمنحوه فرصته لإدارة البلاد”.
وجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.
ولفت يونكر وتوسك في رسالة تهنئة مشتركة لترامب إلى أن تعزيز العلاقات بين الطرفين مهم أكثر من أي وقت مضى لأن ذلك يمكن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من مواصلة إحداث فارق للنهوض بتحديات غير مسبوقة مثل تنظيم “داعش” أو الوضع في أوكرانيا والتغير المناخي والهجرة.
وأضاف يونكر وتوسك: “لحسن الحظ فإن الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عريضة وعميقة”.
من جهته اعتبر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن “زعامة الولايات المتحدة مهمة أكثر من أي وقت مضى” بعد فوز ترامب قائلا: “إن حلفا قويا هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا”.
وأضاف ستولتنبرغ في بيان: “نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب”.
وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من “مرحلة من الغموض” مع انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة داعيا إلى وحدة صف أوروبية.
وقال هولاند: “إن هذه الانتخابات الأميركية تفتتح مرحلة من الغموض وهذا الوضع يتطلب أيضا أوروبا موحدة قادرة على التعبير عن موقفها وتطبيق سياسة موحدة حين تكون مصالحها أو قيمها على المحك” معلنا أنه سيبدأ دون إبطاء نقاشا مع الإدارة الأميركية الجديدة حول كل المواضيع.
وهنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ترامب على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة معربة عن قناعتها بالحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.
وقالت ماي في بيان: “إن بريطانيا والولايات المتحدة تقيمان علاقة خاصة وطويلة تستند على أساس قيم الحرية والديمقراطية ونحن شريكان متينان وسنبقى كذلك في مجال التجارة والأمن والدفاع”.
وعرضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على ترامب التعاون الوثيق وقالت: “إن ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديمقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الإنسانية بغض النظر عن الأصل ولون البشرة والدين والجنس والميول الجنسية او المعتقدات السياسية وبناء على هذه القيم أعرض التعاون الوثيق على الرئيس المقبل للولايات المتحدة”.
وتوقع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير “أوقاتا أصعب” على الصعيد الدولي مع وصول ترامب إلى البيت الأبيض.
وقال شتاينماير أمام الصحفيين في برلين: “لا شيء سيكون أكثر بساطة فالكثير من الأمور ستصبح أكثر صعوبة” مشيرا إلى أنه يتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة قرارات منفردة في معظم الأحيان حول المسائل الدولية.
من جهته حذر رئيس اتحاد الصناعات الألمانية أورليش غريللو من أن ترامب “قد يعزل الاقتصاد الأمريكي” داعيا الولايات المتحدة إلى مواصلة الاعتماد على الأسواق المفتوحة.
وهنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمهوري ترامب بالرئاسة الأميركية وقال: “إنه يتطلع إلى العمل معه”.
ونقل تلفزيون سي سي تي في الصيني عن جين بينغ قوله: “اقدر العلاقات الصينية الأميركية واتطلع إلى العمل معه والتمسك بالاحترام المشترك ومنع النزاعات والمواجهات”.
كما هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية وتعهد بأن يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.
وقال آبي في برقية تهنئة: “إن اليابان والولايات المتحدة حليفان ثابتان تربطهما قيم مشتركة من بينها الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية وحكم القانون”.
وأعلن رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا أن فنلندا تحترم الاختيار الديمقراطي للشعب الأميركي وستقيم العلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة معتبرا أن فوز ترامب لن يؤثر على العلاقات بين موسكو وهلسنكي.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن سيبيلا قوله: “إن نتائج الانتخابات الأميركية قد تؤثر على الوضع الراهن في سورية لأن مفاتيح حل الأزمة تقع في أيدي روسيا والولايات المتحدة”.
وهنأ رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا ترامب معربا عن ثقته بأن الولايات المتحدة “ستظل تحت قيادته حليفا وشريكا يعتمد عليه”.
واعتبر وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك أن الرئيس الأميركي الجديد “سيجلب إلى السياسة نظرات جديدة وستبدأ مرحلة جديدة من التحالف في العلاقات” بينما أعلنت الخارجية التشيكية استعداد التشيك لاستمرار التعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة حول القضايا المهمة.
وهنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ترامب على فوزه بالانتخابات ودعواه إلى مزيد من التعاون في إطار مواجهة الإرهاب.
وأكد العبادي في بيان على أن العراق يحارب الإرهاب في مقدمة دول العالم معربا “عن تطلعاته باستمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب”.
كما هنأ رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلدريم ترامب على فوزه بالرئاسة الأميركية وقال: “نأمل في أن يستمر تحالفنا مع الولايات المتحدة وأن تتطور شراكتنا وعلاقاتنا”.

تاريخ النشر: 09-11-2016 - عدد المشاهدات: 412

أخبار ذات صلة:
 


تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft