جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 تركيا | قضاء أردوغان يقضي بسجن صحفيي جمهورييت لنشرهما صورا تثبت تزويد المخابرات التركية للإرهابيين في سورية بالسلاح ويغلق صحيفة زمان وتلوح بإغلاق وسائل إعلام أخرى

أخبار الأمة العربية والعالم تركيا | قضاء أردوغان يقضي بسجن صحفيي جمهورييت لنشرهما صورا تثبت تزويد المخابرات التركية للإرهابيين في سورية بالسلاح ويغلق صحيفة زمان وتلوح بإغلاق وسائل إعلام أخرى


حكمت محكمة الجزاء الخاصة في اسطنبول على رئيس تحرير صحيفة جمهورييت التركية جان دوندار بالسجن لمدة 5 سنوات و10 أيام وعلى مدير مكتب الجريدة في أنقرة أردام غول لمدة 5 سنوات وذلك بتهمة نشر “معلومات سرية تخص الأمن الوطني”.
وكانت صحيفة جمهورييت نشرت في أيار العام الماضي صور الأسلحة والمعدات الحربية التي كانت على متن شاحنات المخابرات وهي في طريقها إلى سورية في 20 كانون الثاني 2014.
نجاة رئيس تحرير صحيفة جمهورييت من محاولة اغتيال في اسطنبول
ونجا الصحفي ورئيس تحرير صحيفة “جمهورييت” التركية جان دوندار المتهم بنشر معلومات عن إرسال النظام التركي أسلحة إلى الإرهابيين في سورية من محاولة اغتيال.
وأفاد شاهد لوكالة رويترز بأن “محاولة إطلاق النار على الصحفي التركي دوندار جرت خارج محكمة في اسطنبول قبل أن تصدر المحكمة حكمها في اتهامات له بإفشاء أسرار الدولة”.
وأضاف الشاهد إن دوندار لم يصب بأذى موضحا أن صحفيا آخر كان يغطي المحاكمة أصيب فيما يبدو.
وأطلق مسلح ثلاث رصاصات على الأقل على دوندار أمام قصر العدالة باسطنبول بينما أفادت مصادر تركية بأنه قد تم إلقاء القبض على منفذ العملية.
وكانت محكمة اسطنبول أمرت اواخر تشرين الثاني الماضي باعتقال رئيس تحرير صحيفة “جمهورييت” دوندار ومدير مكتب الصحيفة في انقرة أردام غول بتهمة نشر أسرار الدولة وذلك على خلفية نشرهم صور الاسلحة التي كانت تنقلها شاحنات مخابرات رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى التنظيمات الإرهابية في سورية بداية العام الماضي.
يذكر أن سلطات النظام التركى تفرض رقابة صارمة على الصحافة في البلاد وقد اعتقلت خلال الأشهر الماضية عشرات الصحفيين والإعلاميين وأغلقت مؤسسات إعلامية عدة بسبب مواقفها الرافضة لسياسات هذا النظام القمعية كما صنفت لجنة حماية الصحفيين الدولية تركيا عام 2014 بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.
ويذكر بأن سلطات النظام التركي أغلقت صحيفة زمان التي استولت عليها في وقت سابق وصادرتها وغيرت توجهاتها مواصلة بذلك سياساتها الترهيبية ضد معارضيها بكم الأفواه وانتهاك حريات التعبير والإعلام.
وأفادت شبكة التلفزة التركية سي إن إن تورك بأن حكومة حزب العدالة والتنمية ستقوم أيضا بإغلاق عدد آخر من وسائل الإعلام المعارضة من بينها “فيزا ووكالة جيهان إضافة إلى كير تي في” في وقت يتعرض فيه رئيس تحرير صحيفة جمهورييت جون دوندار ومدير مكتبها في أنقرة اردم غول للمحاكمة والتهديد بأقسى العقوبات بعد نشر الصحيفة تقارير مصورة توثق عمليات دعم النظام التركي للتنظيمات الارهابية في سورية بما فيها “داعش” وتهريب الاسلحة والمسلحين إليها عبر شاحنات تابعة لمخابراته.
وكانت شرطة النظام التركي اقتحمت مقر صحيفة زمان في اسطنبول في آذار الماضي واستخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المحتجين على ذلك وقامت بوضعها تحت الإدارة الحكومية وطرد رئيس تحريرها عبد الحميد بيليجي تنفيذا لأمر قضائي صدر من المحاكم التي يهيمن عليها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.
جدير بالذكر أن لجنة حماية الصحفيين الدولية صنفت تركيا العام الماضي بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 417


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top