جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 إيران والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية التعاون بمجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

أخبار الأمة العربية والعالم إيران والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية التعاون بمجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية


أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والاتحاد الأوروبي أهمية التعاون بين الجانبين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وذلك في سياق الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد العام الماضي.
وأعرب الجانبان في بيان بعد محادثات عقدها رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ومفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون الطاقة آرياس كانيته الذي يزور طهران عن استعدادهما للتعاون في مختلف مجالات الطاقة النووية السلمية ومنها الأمان والوقاية من الأضرار الإشعاعية والنفايات والوقود المستهلك والأبحاث وتطبيقات الطاقة.
واتفق الجانبان على التعاون في مجال الأمن والسلامة النووية والقيام بأول خطوات التعاون خلال العام الجاري المتمثلة في مشروع رفع كفاءة مركز السلامة والأمان النووي الإيراني بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وفي السياق ذاته قال صالحي في تصريح له بعد لقائه كانيته: “إن الجانبين الإيراني والأوروبي أجريا محادثات جيدة في مجال التعاون النووي والتي يمكن لمنشأة فردو النووية الإيرانية أن تشكل نقطة البداية ولاسيما في القطاع المختبري”.
وأضاف صالحي: “إن محادثات وزيارات متبادلة بين طهران وبعض البلدان الأوروبية قد جرت بعد التوقيع على الاتفاق النووي إذ أن الفصل الثالث للاتفاق تم تخصيصه للتعاون العلمي والبحثي النووي بين إيران والبلدان الأخرى”.
وكان كانيته وصل إلى طهران ضمن وفد أوروبي برئاسة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 439


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top