جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعربان عن قلقهما على حرية الصحافة في تركيا

أخبار الأمة العربية والعالم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعربان عن قلقهما على حرية الصحافة في تركيا


أعرب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن قلقهما العميق حيال حرية الصحافة في تركيا بعد قرار حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا أمس مصادرة صحيفة زمان المعارضة لنظام رجب أردوغان وتعيين أوصياء عليها.

ونقلت ا ف ب عن المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان قوله اليوم “إنه يشعر بقلق بالغ ازاء التطورات الأخيرة في محيط صحيفة زمان الأمر الذي يهدد التقدم الذي أحرزته تركيا في مجالات أخرى”.

وأضاف هان “سنتابع عن كثب ما يحدث وعلى تركيا المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أن تحترم حرية الصحافة” مبينا أن الحقوق الأساسية غير قابلة للتفاوض.

وكانت حكومة حزب العدالة والتنمية قررت أمس مصادرة صحيفة زمان المعارضة لنظام أردوغان من خلال تعيين أوصياء عليها حيث أمرت محكمة الصلح الجزاء في اسطنبول بتعيين وصي على الصحيفة بطلب من النيابة العامة في اسطنبول.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المكتب الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي وقال بيان صادر عن المكتب الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي إن “الاتحاد شدد مرارا على أن تركيا بوصفها دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد عليها أن تحترم وتعمل على نشر المعايير والممارسات الديمقراطية العليا بما فيها حرية الإعلام”.

وأكد بيان الاتحاد الأوروبي “إن الإعلام الحر والمتعدد والمستقل يشكل إحدى ركائز مجتمع ديمقراطي عبر تسهيل التدفق الحر للمعلومات والأفكار وعبر ضمان شفافية ومحاسبة”.

وقال البيان إن “أي دولة وخصوصا تلك التي تتفاوض على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن تضمن الحقوق الأساسية بما يشمل حرية التعبير ومحاكمات قضائية مناسبة تتماشى مع الاتفاقية الأوروبية حول حقوق الإنسان”.

وفي واشنطن ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي بالإجراءات “البوليسية والقضائية المثيرة للقلق التي اتخذتها الحكومة التركية لاستهداف وسائل الإعلام والمعارضين لها”.

وفور الإعلان عن قرار حكومة نظام أردوغان بمصادرة صحيفة زمان وتعيين أوصياء عليها احتشد عشرات الصحفيين والموظفين أمام مقر الصحيفة في اسطنبول واطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه على الحشود لتفريقهم فيما قال رئيس تحرير الصحيفة عبد الحميد بيليسي قبل دقائق من اقتحام الشرطة المكان “إن حرية الصحافة لن تسمح بإسكاتها وستبقى حتى إذا اضطررنا للكتابة على الجدران ولا يمكن إسكات وسائل الإعلام في العصر الرقمي”.

وكانت شرطة نظام رجب أردوغان داهمت في تشرين الأول الماضي مقر صحيفة زمان الناطقة بالانكليزية والأكثر مبيعا في تركيا واعتقلت رئيس تحريرها بتهمة شتم أردوغان على شبكات التواصل الاجتماعي في إطار الحملة المسعورة التي يقوم بها الرئيس التركي لقمع معارضيه وانتهاك حرية التعبير.

يذكر أن لجنة حماية الصحفيين الدولية صنفت تركيا العام الماضي بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.

تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 401


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top