جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 واشنطن تمهد للتنصل من الاتفاق النووي مع إيران..وموسكو تحذر من عواقب وخيمة

أخبار الأمة العربية والعالم واشنطن تمهد للتنصل من الاتفاق النووي مع إيران..وموسكو تحذر من عواقب وخيمة


كشف البيت الأبيض عن الخطوط العريضة للاستراتيجية الأمريكية الجديدة إزاء الاتفاق النووي الموقع مع إيران تمهيدا للتنصل منه والتي تستند إلى ما سماها “ضرب نفوذ إيران وحرمانها من الامتيازات التي سبق وحققتها”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاجم مرارا الاتفاق النووي وتحدث عن استحالة الالتزام به بشكله الحالي وهدد بالانسحاب منه في حال عدم تعديله رغم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي أكدا أكثر من مرة التزام إيران الكامل به.

وأشار البيت الأبيض وفق ما نقلت وكالات الأنباء اليوم أن استراتيجية واشنطن الجديدة تهدف إلى “تفعيل الشراكة في الشرق الأوسط لمواجهة إيران”.

ودعت الصين في وقت سابق اليوم إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران بينما حذر مسؤولون أمريكيون وأوروبيون كبار الرئيس الأمريكي من أن رفضه إعادة التصديق على الاتفاق سيؤدي إلى عزلة الولايات المتحدة وسيجعل إيران في وضع دبلوماسي أفضل وسيهدد في نهاية المطاف بانهيار الاتفاق.

تجدر الإشارة إلى أن بيانا سيصدر اليوم عن ترامب حول الاستراتيجية الأمريكية الجديدة الخاصة بإيران.

وكان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أعلن أمس أن عدم تصديق ترامب على الاتفاق النووى مع إيران سيحدو بدول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف مشترك مع روسيا والصين ضد الولايات المتحدة.

وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنت رسميا في تموز عام 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي نص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى تقاريرها التزام إيران الكامل بالاتفاق.

تيلرسون: ترامب لن ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران

بدوره أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن الرئيس دونالد ترامب لن يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في العام 2015.

ونقلت وكالة فرانس برس عن تيلرسون قوله “ننوي البقاء في الاتفاق لكن الرئيس سيسحب إقراره بالتزام إيران بالاتفاق”.

وأضاف تيلرسون “لا نطلب من الكونغرس إعادة فرض عقوبات لأن ذلك سيعني بحكم الأمر الواقع انسحابا من الاتفاق”.

ويعني هذا الأمر تحويل الملف إلى الكونغرس لاتخاذ قرار خلال مهلة 60 يوما إما بإعادة فرض العقوبات التي رفع جزء منها عن إيران منذ 2015 أو باستمرار رفعها.

وقال تيلرسون “نعتقد أن الاتفاق ضعيف ولا يقدم أجوبة عن العديد من الأسئلة المهمة وما نقترحه هو ما نظن أنه أفضل سبيل لتحسين هذا الاتفاق وإذا لم نتمكن من ذلك بامكاننا الانسحاب من الاتفاق في نهاية المطاف”.

وأشار تيلرسون إلى أن ترامب سيفرض عقوبات محددة على مسؤولين من الحرس الثوري الإيراني إلا أنه لن يصنفه منظمة إرهابية وقال “إن هناك مخاطر وتعقيدات محددة ترتبط بتصنيف جيش كامل لبلد ما على أنه منظمة إرهابية”.

وهاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق مرارا وتحدث عن استحالة الالتزام به بشكله الحالي وهدد بالانسحاب منه في حال عدم تعديله رغم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي أكدا أكثر من مرة التزام إيران الكامل به.

الكرملين: خروج واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني سيضر الأمن والاستقرار العالمي

من جهته أعلن الكرملين أن الانسحاب المحتمل للولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران سيؤدي إلى عواقب وخيمة مؤكدا أن مثل هذه الخطوة ستضر بالتأكيد الأمن والاستقرار العالمي.

ونقلت وسائل إعلامية عن المتحدث بإسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله اليوم “مثل هذه الخطوات ستضر بالتأكيد بأجواء الشفافية والأمن والاستقرار وعدم الانتشار للأسلحة النووية في العالم بأكمله وذلك من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع حول الملف النووي الإيراني”.

ولفت بيسكوف إلى أن “روسيا تتمسك بموقفها الداعي إلى تسوية الملف النووي الإيراني والحيلولة دون انتشار أسلحة نووية في العالم” مشيرا إلى أن طهران أعلنت استعدادها للانسحاب من الاتفاق المذكور في حال خروج واشنطن منه.

بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم التزام روسيا الكامل بالاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني .

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أوردته وكالة سبوتنيك أن “لافروف تبادل خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الآراء حول الوضع القائم بشأن تنفيذ خطة العمل المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني حيث أكد لافروف التزام روسيا الكامل بخطة العمل وعزمها الثابت نحو مواصلة تطبيق هذه الاتفاقية بالصيغة التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي.

وكانت الصين قد دعت اليوم الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران الذي وقعت عليه مع مجموعة خمسة زائد واحد فيما أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أمس أن عدم تصديق ترامب على الاتفاق النووي مع إيران سيحدو بدول الاتحاد الأوروبي إلى إتخاذ موقف مشترك مع روسيا والصين ضد الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 ومنح الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق وحذر من أن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف وقرر فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني متراجعا عن التهديد بتصنيفه كمنظمة إرهابية.

وكانت إيران أكدت على أكثر من مستوى أن إدراج الحرس الثورى ضمن لائحة المنظمات الإرهابية يعد بمثابة إعلان الحرب على إيران وسيقابل برد حازم وفوري إضافة إلى ضم الولايات المتحدة إلى معسكر إرهابيى “داعش”.

يذكر أن إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنوا رسميا في تموز 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن ايران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 509


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top