جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 رئيس الوزراء العراقي يدعو لإلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال كردستان

أخبار الأمة العربية والعالم رئيس الوزراء العراقي يدعو لإلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال كردستان


دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان شمال العراق والدخول في حوار تحت سقف الدستور العراقي، ونقل موقع السومرية نيوز عن العبادي قوله خلال جلسة استثنائية للبرلمان العراقي “حذرنا من تداعيات الأزمة مع إقليم كردستان لن نسمح بالتجاوز على الدستور”، وأضاف إن “الحكومة الاتحادية لن تتحاور حول نتائج الاستفتاء مطلقا والأولوية لحفظ أمن المواطنين”.
إلى ذلك أعلن العبادي ان الانتخابات في العراق ستجري في موعدها المحدد داعيا البرلمان إلى التصويت على قانون المحافظات وإجراء الانتخابات في كركوك.
يشار إلى أن مسؤولي كردستان أصروا على إجراء الاستفتاء على انفصال الشمال العراقي أمس ضاربين عرض الحائط بالتحذيرات المحلية والإقليمية والدولية من عواقب هذا الاستفتاء على جهود مكافحة الإرهاب ووحدة وسيادة العراق والدعوات لإلغائه أو تأجيله.
كما أبلغت سلطة الطيران المدني العراقية اليوم الشركات الأجنبية بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان شمال العراق بدءا من يوم الجمعة.
ونقل موقع “السومرية نيوز” عن مصدر عراقي مطلع قوله إن “سلطة الطيران المدني العراقية أبلغت الشركات الأجنبية بتعليق جميع الرحلات الجوية العامة إلى مطاري إربيل والسليمانية بدءاً من يوم الجمعة المقبل وحتى إشعار آخر”.
إلى ذلك أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية عن تعليق رحلاتها من إربيل وإليها ابتداء من نهار الجمعة المقبل بحيث ستكون الرحلة الأخيرة للشركة إلى هناك.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الحوت.. إن الشركة “ملتزمة بتنفيذ قرار السلطات العراقية وانها ستؤمن عودة اللبنانيين من إربيل عبر مطارات البصرة وبغداد والنجف وستزيد عدد رحلاتها من تلك المطارات”.
وكان مجلس الوزراء العراقي أمهل إقليم “كردستان” العراق أمس ثلاثة أيام لإخضاع مطاري إربيل والسليمانية لرقابة وإشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادي وإلا سيتم حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم بينما وجه بغلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة التي تستخدم للعبور بين كردستان ودول الجوار.
يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت رفضها بشدة كما رفض مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بأغلبية مطلقة مسألة الاستفتاء على انفصال شمال العراق.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 479


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top