جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 فلسطين المحتلة | في جمعة الغضب، استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة المئات، الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة ويمنع المقدسيين من الصلاة في الأقصى

أخبار الأمة العربية والعالم فلسطين المحتلة | في جمعة الغضب، استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة المئات، الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة ويمنع المقدسيين من الصلاة في الأقصى



استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 193 آخرون بجروح جراء اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين العزل في “جمعة الغضب” حيث شن الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في القدس المحتلة في محاولة لإجهاض التحركات المقدسية لتنظيم صلاة جمعة حاشدة على مقربة من أبواب المسجد الأقصى للضغط على الاحتلال لإزالة بواباته الالكترونية التي ثبتها على مداخل وأبواب المسجد الأقصى.
وأشارت وكالة وفا الفلسطينية أن “الفتى محمد محمود شرف 17 عاما أصيب اليوم بحي رأس العامود في سلوان جنوب المسجد الاقصى، برصاصة في رقبته ونزف لفترة في الشارع قبل استشهاده حيث لم تتمكن الطواقم الطبية من انقاذه نتيجة إصابته الخطيرة” كما استشهد الشاب محمد أبو غنام متأثرا بإصابات تعرض لها خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال اندلعت في قرية الطور شرق القدس، بينما استشهد شاب ثالث (محمد لافي 18 عاماً من بلدة أبو ديس) برصاص الاحتلال شرق القدس المحتلة .
وبلغت إجمالي الإصابات جراء اعتداءات قوات الاحتلال المستمرة ضد الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية 193 شخصاً حتى ظهر اليوم وتفاوتت بين رصاص حي ومطاط واعتداء ودهس وحروق وكسور.
وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن 41 إصابة وقعت في مدينة القدس تم نقلها إلى المستشفيات الميدانية ومستشفيات القدس كما أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي في بلدة العيزرية شرق القدس بينما أصيب العشرات بالرصاص المطاطي والغازات السامة. وفي رام الله ومخيم قلنديا وقرية النبي صالح أصيب 11 شخصاً بالغاز المسيل للدموع كما أصيب 31 شخصاً في بيت لحم بالرصاص المطاطي والغازات السامة.
إلى ذلك أصيب عدد من الفلسطينيين خلال اعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل وطولكرم وقلقيلية وقرية كفر قدوم وبلدة جيوس.
في سياق متصل اقتحم جنود الاحتلال قسم الكلى في مستشفى الخليل وفتشوه قبل أن ينسحبوا منه.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن “قوة من جيش الاحتلال اقتحمت قسم الكلى في المستشفى وقامت بتفتيشه معرضة حياة وسلامة المرضى والطواقم الطبية للخطر”. وناشدت الوزارة المجتمع الدولي ومنظمة الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية الوقوف ضد هذه الإجراءات الخطيرة والمتكررة من قبل قوات الاحتلال ضد المستشفيات الفلسطينية.
إلى ذلك أصيب مصور وكالة وفا الفلسطينية للأنباء عفيف عميرة بعيار معدني في الصدر خلال تغطية اعتداءات قوات الاحتلال في القدس المحتلة. ودعت الوكالة الاتحاد الدولي للصحفيين وجميع المؤسسات الحقوقية المدافعة عن الحقوق والحريات إلى التدخل لإنهاء التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.
وذكرت وكالة وفا الفلسطينية إن “قوات الاحتلال هاجمت المصلين قرب حاجز قلنديا مطلقة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى وقوع عدد من الإصابات”، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتدت أيضا على المصلين في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة ما ادى الى اصابة 6 فلسطينيين بالرصاص المطاطي والغاز السام اضافة الى اعتدائها على الذين احتشدوا عند مدخل ضاحية واد الجوز ومداخل البلدة القديمة.
كما اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين الذين كانوا في طريقهم إلى البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة بمحاذاة المسجد الأقصى ومنعت الحافلات التي أقلت المصلين من أراضي 1948 من الدخول للمدينة المقدسة تحت ذرائع أمنية واهية. ومنع الاحتلال الإسرائيلي سيارات الإسعاف والطواقم الطبية بما فيها الميدانية الراجلة التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من التواجد في منطقة باب الأسباط ومحيطها بحسب ما أعلنته اللجنة الدولية للصليب الاحمر كما منعت قوات الاحتلال الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة في القدس المحتلة وذلك استمرارا للتصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق المسجد الأقصى والمصلين الفلسطينيين للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي تصعيد جديد لاعتداءاتها على الفلسطينيين والتضييق عليهم شنت قوات الاحتلال فجر اليوم حملة اعتقالات واسعة في القدس المحتلة.
وذكرت وكالة وفا أن الاعتقالات شملت القيادي بحركة فتح حاتم عبد القادر وأمين سر حركة فتح “اقليم القدس” عدنان غيث ورئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب وستة اخرين تم اقتيادهم الى مراكز تحقيق واعتقال في القدس المحتلة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا من منطقة باب الأسباط أحد أبواب القدس القديمة وتم اقتياده إلى جهة مجهولة وكانت قوات الاحتلال  اعتقلت فجر اليوم فلسطينيا مسنا يبلغ من العمر 60عاما من منطقة هندازه شرقبيت لحم بالقدس المحتلة بعد اقتحام منزله وتفتيشه.
إلى ذلك رفضت سلطات الاحتلال إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل المسجد الأقصى الأمر الذي ينذر بتصعيد خطير في القدس المحتلة وفي الحرم المقدسي بوجه خاص في ظل الإجماع الفلسطيني على رفض الدخول للأقصى عبر البوابات الإلكترونية. في غضون ذلك نصبت قوات الاحتلال حواجز حديدية في منطقة باب الأسباط ومحيط المسجد الأقصى المبارك تزامنا مع انتشار مكثف لمجموعات من قوات الاحتلال على مداخل المسجد الأقصى وإعاقة تنقل الفلسطينيين في البلدة القديمة.
وكان مئات الفلسطينيين أدوا صلاة الفجر أمام منطقة باب الأسباط استمرارا للاحتجاج على تركيب الاحتلال بوابات الكترونية أمام بوابات ومداخل المسجد الأقصى.
وكان آلاف المواطنين من مختلف مناطق القدس وخارجها تمكنوا من الوصول إلى المنطقة للمشاركة في الصلاة على الأرصفة والشوارع في خطوة تأتي للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق الأقصى.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 603


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top