جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 تركيا | أردوغان يطور علاقات نظامه الوثيقة مع الكيان الصهيوني، وكيليتشدار أوغلو يقول: التحالف مع دولة متخلفة مثل السعودية سيخلق لتركيا مشاكل خطيرة ومعقدة

أخبار الأمة العربية والعالم تركيا | أردوغان يطور علاقات نظامه الوثيقة مع الكيان الصهيوني، وكيليتشدار أوغلو يقول: التحالف مع دولة متخلفة مثل السعودية سيخلق لتركيا مشاكل خطيرة ومعقدة


أكد رئيس النظام التركي رجب أردوغان عزمه على تطوير علاقات نظامه الوثيقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي وقال إن “محادثات بهذا الشأن تجري في جنيف”.

وكانت وسائل إعلام تركية كشفت الخميس الماضي عن بدء جولة جديدة وسرية من المحادثات بين النظام التركي وكيان الاحتلال الإسرائيلي في جنيف بغية المزيد من تطبيع العلاقات بينهما مشيرة إلى أن هذه المحادثات بدأت مساء الأربعاء الماضي.

وذكرت وكالة فرانس برس أن “أردوغان التقى ممثلين عن مجموعة مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات الأميركية اليهودية” في أنقرة يوم الثلاثاء الماضي حسب ما أفاد مسؤولون في المجموعة.

وقال رئيس المجموعة اليهودية ستيفن غرينبرغ للصحفيين في القدس المحتلة إن “أردوغان تحدث عن تحسن في العلاقات بين تركيا وإسرائيل وأعرب عن أمله باستمرار هذا التحسن وأن تصبح العلاقات وثيقة أكثر”.

وقبل نهاية العام الماضي اتفق نظام أردوغان والكيان الإسرائيلي خلال لقاء سري عقد في سويسرا بين رئيس “الموساد” ونائب وزير خارجية النظام التركي على تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما وإعادة تبادل السفراء وتقييد نشاطات الفلسطينيين على الأراضي التركية.

وأكد مالكوم هونلين نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة اليهودية الذي حضر الاجتماع مع أردوغان أن الأخير تحدث معهم عن تلك المحادثات وقال “تحدث
بالتأكيد بطريقة ايجابية عن المحادثات حتى أن بعض القضايا تركت للمفاوضين في جنيف”.

وكان أردوغان دعا في بداية العام الجاري إلى المضي في تطبيع العلاقات بين نظامه وكيان الاحتلال معتبرا أن “تركيا بحاجة لإسرائيل كما تحتاج الأخيرة أيضا إلى أنقرة في منطقة الشرق الأوسط”.

وكشفت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية في وقت سابق أن الحكومة التركية كانت مدت القوات الإسرائيلية بالمؤن الغذائية ووقود الطائرات خلال عدوانها على قطاع غزة عام 2014.

من ناحية ثانية أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان يدعم التنظيمات الارهابية في سورية ويحميها ويستخدم المهجرين السوريين كورقة مساومة في علاقاته مع العواصم الاوروبية.

وانتقد كيليتشدار اوغلو في تغريدات له في التويتر سياسات أردوغان ورئيس حكومته احمد داود اوغلو في سورية والمنطقة وقال “ان التحالف مع دولة متخلفة مثل السعودية سيخلق لتركيا مشاكل خطيرة ومعقدة “.

وحذر كيليتشدار اوغلو من مخاطر مغامرات أردوغان التي ستعرض تركيا للكثير من السلبيات والمخاطر في علاقاتها مع دول المنطقة والعالم مشيرا إلى ان الشعب التركي سيتصدى لسياسات أردوغان الذي لا يهمه إلا مصالحه الشخصية حتى لو أدى ذلك الى تدمير تركيا.

وكان وزير الخارجية التركي الاسبق يشار ياكيش أكد يوم الجمعة الماضي أن المغامرات الخطرة لحكومة حزب العدالة والتنمية في المنطقة باتت تشكل خطرا على الامن الوطني لتركيا مبينا ان تدخل الجيش التركي في سورية يعني انه سيواجه اعتراضا دوليا.


تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 476


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top