جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 الرئيس الأمريكي يدعو النظام القطري إلى وقف تمويل الإرهاب وتقرير أممي يقول أن الإمارات تدعم قوات حفتر شرق ليبيا

أخبار الأمة العربية والعالم الرئيس الأمريكي يدعو النظام القطري إلى وقف تمويل الإرهاب وتقرير أممي يقول أن الإمارات تدعم قوات حفتر شرق ليبيا



دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النظام القطري إلى وقف تمويل جماعات ترتكب أعمالاً إرهابية مشيراً إلى أن لهذا النظام تاريخ في القيام بذلك على مستوى عال جداً، وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس إن” دولة قطر للأسف قامت تاريخياً بتمويل الإرهاب على مستوى عال جداً ولا يمكن لأي بلد متحضر أن يقبل بهذا العنف أو يسمح لهذا الفكر الخبيث أن ينتشر على شواطئه”.
وأضاف ترامب “لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية أن الوقت حان لدعوة قطر إلى التوقف عن تمويل للارهاب “.
وفي موضوع آخر أعلن ترامب أن الولايات المتحدة ملتزمة بالبند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي حول الدفاع المشترك وينص هذا البند على وجوب أن يساعد الحلفاء أي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي.
من جهته دعا تيلرسون النظام السعودي وحلفاءه إلى تخفيف الحصار عن النظام القطري زاعماً أنه “يضر بالعمل العسكري للولايات المتحدة وبالعمليات ضد تنظيم داعش”.
وطالب تيلرسون في تصريح للصحفيين النظام القطري بالقيام بالمزيد وبشكل أسرع في مجال مكافحة الإرهاب وتتناقض تصريحات تيلرسون مع تلك التي سبقه إليها قبل دقائق من تصريحه فقط مسؤول في البنتاغون أكد أن الحصار المفروض على قطر لا يؤثر بتاتاً على العمليات العسكرية للقوات الاميركية في المنطقة.
وكان ترامب كلف وزير الخارجية العمل على حل الأزمة الخليجية التي وصفها تيلرسون بأنها “مقلقة للولايات المتحدة وللمنطقة وللأشخاص الكثيرين المتأثرين بها”.

من جانب آخر كشف تقرير أعده محققون من الأمم المتحدة أن الإمارات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية ضخمة للقوات الليبية التي يقودها خليفة حفتر بشكل ينتهك قرارات الأمم المتحدة التي حظرت تصدير أسلحة إلى ليبيا.
وقالت لجنة الخبراء التي ترفع تقارير عن انتهاك عقوبات الأمم المتحدة في ليبيا إن” قوات حفتر تلقت طائرات ومركبات عسكرية من الإمارات وبنت قاعدة جوية في الخادم”.
وأضاف التقرير إن” هناك زيادة بشكل عام في الدعم الأجنبي المباشر للجماعات المسلحة في ليبيا بما ينتهك حظراً فرضته الأمم المتحدة للأسلحة عام 2011 وشددته عام 2014″.
ونشر التقرير صوراً ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية لقاعدة الخادم الجوية شرقي بنغازي وبداخلها طائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز “مي 24 بي” مصدرها بيلاروس .
وأعلنت بيلاروس أنها سلمت أربع طائرات من هذا الطراز إلى الإمارات عام 2014 وأوضحت اللجنة أنها تأكدت من تسليم 93 حاملة جند مدرعة و549 عربة مدرعة وغير مدرعة لقوات حفتر في طبرق وتم نقلها عبر سفينة من السعودية مشيرة إلى أنها طلبت معلومات من الإمارات ولم تتلق ردا.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 540


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top