جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 مصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر بعد قرارات مماثلة من أنظمة السعودية والإمارات والبحرين

أخبار الأمة العربية والعالم مصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر بعد قرارات مماثلة من أنظمة السعودية والإمارات والبحرين



أعلنت مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر وذلك بسبب “المسلك المعادي” لها من قبل النظام القطري ودعمه “التنظيمات الإرهابية وخصوصا جماعة الأخوان المسلمين” وذلك بعيد إعلانات مماثلة صدرت عن الأنظمة في السعودية والإمارات والبحرين.
وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إن القاهرة “قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وإغلاق حدودها الجوية والبحرية أمام كل وسائل النقل القطرية”.
وأكدت الخارجية المصرية في البيان فشل كل المحاولات لثني مشيخة قطر عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي و”إيوائها قيادات جماعة الاخوان المسلمين الصادرة بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر” إضافة إلى “الترويج لفكر تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء وإلاصرار على التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية”.
يشار إلى أن النظام القطري دأب منذ سنوات على دعم التنظيمات الإرهابية في العديد من الدول العربية ولاسيما في سورية والعراق وساهم بشكل كبير في تمويلها وتسليحها ودعمها والترويج لها إعلامياً عبر القنوات التي تسهم في سفك دماء الأبرياء.
وكان النظام السعودي أعلن في وقت سابق قطع العلاقات الدبلوماسية مع مشيخة قطر وإغلاق حدوده معها.
ونقلت وكالة أنباء النظام السعودي عن مصدر مسؤول قوله إن الرياض اتخذت هذا القرار “حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف ونتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلنا طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي”.
بدوره أعلن النظام البحريني قطع علاقاته الدبلوماسية مع مشيخة قطر وإغلاق المجالين الجوي والبحري أمام الملاحة من وإلى قطر ومنع مواطنيه من السفر إلى المشيخة وإمهال القطريين 14 يوما لمغادرة أراضى البحرين.
وقالت الحكومة البحرينية في بيان نشرته وكالة أنباء النظام البحريني إن هذه القرارات تأتي بسبب مضي الدوحة في “زعزعة الأمن والاستقرار في البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة”.
من ناحيتها أعلنت الإمارات في بيان رسمي نشرته وكالة أنباء الإمارات أنها “قررت قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإغلاق كل المنافذ البحرية والجوية أمامها” بسبب “مواصلة قطر دعم وتمويل واحتضان التنظيمات الإرهابية”.
كما أعلنت قيادة تحالف العدوان على اليمن الذي يقوده نظام بني سعود إنهاء مشاركة قطر فيه بسبب “ممارساتها التي تعزز الإرهاب”.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 569


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top