جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية: ترسانة الكيان الصهيوني النووية خطر حقيقي على السلام والأمن الإقليمي والدولي

أخبار الأمة العربية والعالم مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية: ترسانة الكيان الصهيوني النووية خطر حقيقي على السلام والأمن الإقليمي والدولي


أكد رضا نجفي مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن القلق الذي يعبر عنه كيان الاحتلال الإسرائيلي تجاه تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران والمجتمع الدولي أمر مثير للسخرية مشيرا إلى أن هذا الكيان لا يمكنه أن يغطي على ترسانته النووية غير القانونية التي تعد خطرا حقيقيا على السلام والأمن الإقليمي والدولي.
ولفت نجفي في كلمة له خلال اجتماع لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تنفيذ الاتفاق النووي إلى أن “ايران ومنذ اليوم الأول لبدء تنفيذ الاتفاق احترمت تعهداتها المدرجة ضمنه وأن تقارير الوكالة الدولية بشأن اختبار الالتزام والإشراف على الاتفاق في ايران خير دليل على ذلك لكن تنفيذ بقية الأطراف في الاتفاق التزاماتها ما زال غير مرض”.
وأوضح أن التنفيذ المتبادل والتام للالتزامات من قبل جميع الأطراف بمن فيها دول “خمسة زائد واحد” هو الأساس الرئيس للاتفاق النووي ويعد الجزء الأساس لاستمراره.
وكانت إيران وقعت مع مجموعة “خمسة زائد واحد” في تموز من العام 2015 الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام 2016.
من جهته حذر الأدميرال مهدي هاشمي قائد لواء ذو الفقار التابع لبحرية الحرس الثوري الإيراني من مغبة الممارسات “غير المهنية” للقوات البحرية الأميركية والبريطانية في الخليج.
وردا على مزاعم مسؤول أميركي حول السفينة الحربية الأميركية يوسنس انفينسبيل قال هاشمي: “إن سفينة حربية اميركية كانت تجتاز مضيق هرمز خرجت من الممر الدولي واقتربت من السفن التابعة لبحرية الحرس الثوري في الـ 4 من الشهر الجاري وتصرفت بشكل غير مهني وأطلقت تحذيرات واقتربت من سفننا الى مسافة 550 مترا”.
وأضاف هاشمي: “إن هذه التصرفات نتيجة للحضور غير الشرعي للسفن الحربية الاميركية والبريطانية التابعة في الخليج ومضيق هرمز تعرض أمن هذه المنطقة الاستراتيجية التي تؤمن الجزء الاكبر من الطاقة في العالم للمخاطر وان الممارسات غير المهنية لهؤءلاء تثير التوتر وتزعزع الأمن ويمكنها أن تسفر عن نتائج خطيرة لا يمكن معالجتها”.
وأكد هاشمي أن استتباب الأمن في المنطقة لن يحصل سوى عبر انسحاب السفن الحربية للدول من خارج المنطقة والتي تسببت بزعزعة أمن الخليج ولا سيما أميركا وبريطانيا.
وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأميركا مجيد تخت روانجي جدد أمس التأكيد على أن الأزمات في المنطقة يجب حلها من قبل دول المنطقة نفسها.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 575


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top